تنبيهات شرعية نافعة على الأخطاء اللفظية الشائعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن العبد ليتكلم بالكلمة مايتبين مافيها يهوي بها فى النار مابين المشرق والمغرب"(مسلم)
فما اعظم خطر اللسان ...لذلك رأيت أن انقل لكم بعض من الأخطاء اللفظية التى يقع فيها الكثير من الناس..حتى نجتنبها ..سائلة الله عزو جل أن يطهر ألسنتنا من كل سوء ومن كل ما يخالف عقيدتنا
1) "ليه كده يارب..أنا عملت ايه فى دنيتى..مفيش غيرى" ونحو ذلك من السخط على القدر مما يدخل فى الإعتراض وسوء الأدب مع الله مما يستوجب غضب الله والعياذ بالله.
(2) الحلف بغير الله: القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الأصغر ومثال ذلك الحلف بالنبى عليه الصلاة والسلام وبالنعمة والشرف والأمانة وغير ذلك.
(3)"والله ..وحياتك":هذا يتضمن تسوية بين الله وغيره فى القسم بل كأنه يعظم اليمين الثانى أكثر إذ العادة أن يبدأ بالأقل ثم الأعظم.
(4) "والله أعلم ورسوله":إذا قيل هل سافر فلان؟ قيل الله أعلم ورسوله..وهذا لا يجوز لأنه لا يعلم الغيب إلاالله وحده.
(5)"سأعتمد على الله وعليك..ماشاء الله وشئت.. أنا متوكل على الله وعليك..لولا الله وفلان"..وغير ذلك وهو من الشرك لأنه سوى بين الله عز وجل وغيره بالواو التى تفيد التسوية والصواب أن يستبدل بالواو "ثم" فيقول سأعتمد على الله ثم عليك .
(6)"لاحول الله"..وهى شائعة جدا ...كثير من الناس يقع منه هذا الخطأ اللفظى غير المقصود إختصارا لقول "لاحول ولا قوة إلا بالله" فاللفظ الأول فى ذاته نفى الحول عن الله فلزم إحتنابه..فالأصح أن يقال "لاحول ولا قوة إلا بالله".
(7) التسمى بأسماء منكرة وذلك مثل"عبدالرسول..عبدالنبى..عبدالنعيم"ونحوذلك ممايتضمن الشرك
(8)"ربنا وقف معايا"المعنى الصحيح أى أعاننى ولكن لايجوز أن يقال فى حق الله "وقف"
لأن هذا ليس واردا فى صفاته عزوجل.
9)"العصمة لله وحده":هذا اللفظ لا يجوز لأن المعصوم لابد له من عاصم وأنما الله له الكمال
والعصمة لرسوله صلى الله عليه وسلم.
.
(10)"ساعة لقلبك وساعة لربك":ساعة لقلبك يقصدون بها ساعة للمعصية والشهوة ونحوذلك
وإنما الحياة كلها لله ((قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين))
فهل يرضى هؤلاء أن يعاملهم الله فى الاّخرة كذلك فيقلبهم بين الجنة والنار ساعة هنا وساعة هنا؟!
(11)"العمل عبادة":هذه الكلمة لاهى باّية ولا حديث يتعلل بها الناس حين تشغلهم أعمالهم الدنيوية
عن الواجبات الشرعية وإنما يكون العمل عبادة إذا أريد به وجه الله ولم يشغل عن ذكره تعالى فإن
شغلك الكسب عن الصلاة فهذا العمل عبادة ولكن..لشيطان...
(12)"ربنا إفتكره":تقال كثيرا فى الإخبار عن الوفاة وهذه الكلمة إن قصد معناها فهى كفر لأن
الله تعالى يقول((وما كان ربك نسيا)) وإن كان جاهلا وهو الغالب فيجب أن يطهر لسانه منها.
(13)"فلان شهيد":لايجوز أن يشهد لشخص بعينه ظنه شهيدا أخذا بظاهر حاله لأن الظاهر
قديكون بخلاف الباطن ولا يعلم القلوب إلا بارئها وإنما الأعمال بالنيات فمايدرى القائل لذلك
أن الله قد قبل فلانا فى الشهداء فهى تزكية لاتجوز قال تعالى((ولاتزكوا أنفسكم))فهذا من التقول
على الله بلاعلم ولكن من الممكن أن نقول "نحتسب فلان عند الله شهيدا"
(14)"المرحوم فلان":وهذه شهادة بالرحمة وهى أمر غيبى لايقطع به إلا لمن شهد الله له بذلك .
(15)"المغفور له":هذه كسابقتها إن لم تكن أشد لأن هذه اللفظة أصرح وأوضح
16-"الدين لله والوطن للجميع" الصحيح أن الدين لله والوطن لله قال تعالى(( إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده)) فالوطن لله فهو مالك الدنيا والآخرة لا يقاسمه فيهما أحد.
17-"لونزل ربنا من السما مافعلت كذا" هذه الكلمة كفر بواح لانها تهاون بقدر الله ذى الجلال فمن قالها فليجدد دينه
18-"التحية" شاع بين المسلمين أنواع من التحية كقولهم "صباح الخير ومساك الله بالخير"وغيرذلك
وهذه التحيات لايجوز أن تكون بدلاً من " السلام عليكم" فإن قيل بعده مثلا جاز(ذكره ابن عثيمين رحمه الله) فالسلام شعار المسلمين وسبيل التحاب بينهم ,لايستنكف منه إلا الذى فى قلبه مرض من أدعياء التحضر وعباد المدنية الذين جعلوا تحية اهل الجنة رجعية ..نعوذ بالله من الضلال..
19-"عملت ما على والباقى على ربنا" كلمة الباقى توحى أن العبد عليه جزء وعلى الله جزء وإنما الصحيح
أن الكل على الله لأن كل مايفعله العبد انما هو بإعانة الله فلو قيل "عملت ما اقدر عليه والتوفيق من الله لكان أولى.
20-"أكثر من الهم على القلب" يضربون المثل للكثرة بالهم كأن الهم أكثر الأشياء فى الدنيا وكثيرا ما يقال"الدنيا تعب ,الحياة هم,محدش مرتاح,كله بيقاسى,اهو عايشين" ونحو ذلك كأن الله ما أسعد أحدا ,كيف وهو يقول عز وجل((ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى))فإن العافية أكثر من البلاء ونعم الله تحيط بالعباد ..
أليس هذا هو الجحود والنكران لنعم الله الذى قال((وأما بنعمة ربك فحدث))
21-"اللهم أجعله خير" يقولونها بعد الضحك الكثير إذ يعتقدون أن الضحك الكثير يعقبه مصيبة
وهذا سوء ظن بالله إذ الله رحيم ودود لا يكره لعبده أن يفرح إن لم يكن فى معصية.
22-"كذبة بيضة" يطلقونها على الكذب الذى لا يتضمن أذى للغير ويقصدون أنه لا وزر فيه
وهذا من تسمية الشيطان فإن هذا الكذب محرم فلم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يكذب
حتى فى المزاح.
23-"اللهم إنى لا أسالك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه" شاعت هذه الكلمة على ألسنة الخطباء وهى خطأ لانه لا شىء فى أن يسأل العبد ربه أن يدفع البلاء فقد استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من سوء القضاء فإن الدعاء يرد القضاء بإذن الله إذ كل من الدعاء والبلاء هما من قضاء الله ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون إزلته هو تضييق لرحمة الله.
24-"اصطبحت بوجه مين النهاردة" يقولونها إذا رأوا فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم المنهى عنه
25-"ينساك الموت" يجامل الناس بعضهم بهذا الدعاء مع ان الموت من قضاء الله فكأنهم يرمون الله تعالى بجواز النسيان والغفلة وهو سبحانه وتعالى سميع بصير لايفوته شىء ولا يغيب عنه شىء.
26-"امسك الخشب"يقولونها بدلا من إتخاذ المعوذات المشروعة لدفع الحسد..وهى تتضمن تعوذا بغير الله حيث يعتقدون أنها تدفع عنهم العين ولا يجوز أن يستعاذ إلا بالله.
27- "خمسة وخميسة" ما بهذا أمرنا, ولاندرى من أين جاءت هذه التعويذة الباطلة وهى غالبا من أقوال السحرة والمشعوذين وهى شرك لانها إستعاذة بغير الله ...فأين آية الكرسى وسورة الفلق والرقية الشرعية؟
28- "البقية فى حياتك" لايصح إطلاقا لأن معناها أن الميت قد نقص من عمره بقية يرجى أن تضاف الى عمر الحى والصواب أن يقال "البقاء لله"
29- "ربنا عرفوه بالعقل" وهذا خطأ لأننا عرفنا الله بالله حيث فطر القلوب على توحيده وبالرسل صلوات الله عليهم ثم العقل خادم ومكمل للفطرة والرسل.
30- "الفتنة أشد من القتل " يقصدون بالفتنة الوشاية ونقل الكلام وهذا ليس أشد من القتل وانما فى الآية يراد بها الكفر.
31- "الشكرلله" كثير من الناس إذا صنع معروف فقيل له شكرا قال الشكر لله يعنى أن الشكر لله وحده والصواب أن الشكر للناس جائز قال تعالى(( أن اشكر لى ولوالديك)).
32- " الله...الله " يكثر بعض الناس من تكرار لفظ الجلالة مفردا على سبيل الذكر وهذا خلاف هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم لان لفظ الجلالة لم يرد إلا مقترنا بالثناء والوصف الجميل"الحمدلله, الله أكبر,سبحان الله" وهكذا أما ذكر لفظ الجلالة وحده دون ثناء فهو أمر مبتدع لم يرد فى الشرع ولم يفعله أحد من السلف.
33- "هو..هو " هذه أشد من التى قبلها حيث يجعلها بعضهم من أسماء الله وهذا باطل لأن هو ضمير غائب يصلح لاى أحد ولم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أحد من السلف انه اسم من أسماء الله وهذا لفظ يقولونه غالبا فيما يسمونه "الحضرة او الجلسة المحمدية" وبصورة جماعية ويهزون رؤوسهم وكل هذه بدع مذمومة لا يقرها الشرع الحنيف.
34- " لا حياء فى الدين" الصحيح أن الحياء من الدين فهو شعبة من شعب الإيمان ولعلهم يقصدون لاحياء فى طلب العلم وهذا هو الصحيح.
35- "الدنيا فونية" يقولها الناس على سبيل اللعب بالالفاظ ولعل الكثير لا يعلمون أنها تحوير لكلمة "الدنيا فانية " وهى كلمة جليلة لا يجب التلاعب بها.
36- "سيداتى ..سادتى" هذه الكلمة خطأ من وجهين:
أحدهما: أن التخاطب لاينبغى أن يكون بالتسييد فليس كل الناس يقال له سيد وإنما يمكن أن يقال "يااخوتى ,الأخوة الكرام"ونحو ذلك.
الثانى: تقديم النساء على الرجال عادة غربية ذميمة إذ طريقة القرآن وطريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولغة العرب :أن لفظ الذكور تعم الإناث فإذا قيل يامعشر المؤمنين دخل فيهم المؤمنات وأحيانا يذكر الإناث مع الذكور للتوكيد او غير ذلك وفى هذه الحالة يقدم الرجال على النساء.
37- "لاترحم ولاتسيب رحمة ربنا تنزل" خطأ كبير لانه لايستطيع أحد أن يمنع رحمة الله من النزول.
منقول لتعم الفائده