منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطائف قرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16373
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

لطائف قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: لطائف قرآنية   لطائف قرآنية Empty12/6/2011, 10:04 pm

لطائف قرآنية 1:
1 :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من علّم آية من كتاب الله كان له ثوابها ما تليت ) .
السلسة الصحيحة للألباني .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
من قرئ عليه القرآن فليقدر نفسه كأنما يسمعه من الله يخاطبه به ، وعندئذ تزدحم معاني المسموع ولطائفه و عجائبه على قلبه .
ابن القيم ـ مدارج السالكين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به
ويستغفرون للذين ءامنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فا غفر للذين تابوا
واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) .
في هذه الآية دليل على أن صفة
الإيمان إذا جمعت بين شخصين يجب أن تكون داعية للنصيحة وأن يستغفر له بظهر
الغيب ، وإن تباعدت أماكنهم وتفاوتت أجناسهم .
فإنه لا اشتراك بين سماوي وأرضي ، ولا بين ملك وبشر ، ومع ذلك لما جمعتهم
صفة الإيمان استغفر أهل السماوات العلى لأهل الأرضين السفلى .
السخاوي ـ تفسير القرآن العظيم .
قال خلف بن هشام البزار القارئ :
كنت
أقرأ على سليم بن عيسى ، فلما بلغت : ( ويستغفرون للذين ءامنوا ) بكى ، ثم
قال : يا خلف ! ما أكرم المؤمن على الله نائماً على فراشه ، والملائكة
يستغفرون له .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى ( لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلاً ) .
في الآية دليل على جواز ترك إنفاذ الوعيد ، والدليل على ذلك بقاء المنافقين معه صلى الله عليه وسلم حتى مات .
والمعروف من أهل الفضل إتمام وعدهم وتأخير وعيدهم .
القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى ( والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم ) .
دلت
هذه الآية على أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة ،
ولهذا طيب الله تعالى قلوب عباده بأنه لا يولههم ( يفرق بينهم وبين أولادهم
) بل يجمع بينهم .
الفخر الرازي ـ التفسير الكبير .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في وصف خدم الجنة ( ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون ) .
قيل :
هذا شأن الخادم
فما شأن المخدوم ؟ !
السخاوي ـ تفسير القرآن العظيم .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
تنبيه :
السخاوي المتقدم ذكره صدر تفسيره هذا العام وهو صاحب كتاب (
هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في نظم متشابه الكتاب) توفي سنة 642 .
لطائف قرآنية : 2 :
قال بشر بن السري : إنما الآية مثل التمرة ، كلما مضغتها استخرجت حلاوتها .
فحُدث بذلك أبو سليمان فقال : صدق إنما يؤتى أحدكم من أنه إذا ابتدأ السورة أراد آخرها .
البرهان في علوم القرآن للزركشي .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) .
تأمل
حكمته تعالى في محق أموال المرابين وتسليط المتلفات عليها كما فعلوا
بأموال الناس ومحقوها عليهم وأتلفوها بالربا ، جوزوا إتلافاً بإتلاف !
فقل أن ترى مرابياً إلا وآخرته إلى محق وقلة وحاجة .
ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال
تعالى : ( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على
نساء العالمين * يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ) .
أشارت الآية إلى أنه كلما منّ الله سبحانه وتعالى على إنسان بشيء كانت مطالبته بالعبادة أثر لأن الملائكة لما قالت :
( إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ) .
أمرتها
بالقنوت والسجود والركوع ، فدل هذا على أنه ينبغي للإنسان كلما ازدادت
عليه نعم الله أن يزداد على ذلك شكراً بالقنوت لله والركوع والسجود وسائر
العبادات .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى ( فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرءون الكتاب من قبلك ) .
في الآية تنبيه على أن كل من خالجته شبهة في الدين ينبغي أن يسارع إلى حلها بالرجوع إلى أهل العلم .
البيضاوي ـ تفسير البيضاوي .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في قصة ذي
القرنين ( حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله ناراً قال
ءاتوني أفرغ عليه قطراً * فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً ) .
في هذه الآية دليل على اتخاذ السجون وحبس أهل الفساد فيها ومنعهم من التصرف لما يريدونه ولا يتركون وما هم عليه .
القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطائف قرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة نفحات قرآنية 2
» مصطلحات قرآنية
» ★ تأملات قرآنية .
» سلسلة نفحات قرآنية 3
» سلسلة نفحات قرآنية 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "