منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 •الإعجاز في الأسلوب التعليمي للرسول صلى الله عليه وسلم•

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16371
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

•الإعجاز في الأسلوب التعليمي للرسول صلى الله عليه وسلم• Empty
مُساهمةموضوع: •الإعجاز في الأسلوب التعليمي للرسول صلى الله عليه وسلم•   •الإعجاز في الأسلوب التعليمي للرسول صلى الله عليه وسلم• Empty19/12/2011, 8:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

••الإعجاز في الأسلوب التعليمي للرسول صلى الله عليه وسلم••
[center]عندما نتأمل الأساليب الحديثة في التعليم والتدريس
نجد اكتشافات لعلماء عديدين يؤكدون على قواعد محددة في التعليم،
فماذا عن أسلوب النبي الكريم- صلوات ربي وسلامه عليه - ؟
لقد
جاء النبي الكريم في عصر انتشرت فيه الأساطير وسيطرت فيه الخرافات على
عقول البشر، وكان العرب يتبعون أساليب معينة في التعليم معظمها خاطئ، مثل
التأنيب والعقاب والاستهزاء بالآخرين، وكانت تأخذهم حميَّة الجاهلية.


لقد جاء النبي - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- في ذلك العصر الصعب، كانوا يستقون معلوماتهم من الكهان والعرافين،
ويقتنعون بكلام المنجمين المزخرف، ويمكن القول إن الأساليب العلمية الصحيحة
في التعليم والتدريس والإدارة لم تُطبق إلا في العصر الحديث أي بعد وفاة
النبي الكريم - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - بأربعة عشر قرناً.


وسوف نرى من خلال هذه المقالة كيف أن أسلوب النبي الكريم - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - في تعليم أصحابه يتوافق مع أحدث النظريات التعليمية التي يؤكد صحتها عدد كبير من العلماء اليوم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التدرج من العام إلى الخاص
من
أهم الأساليب الحديثة المتبعة في تدريس الطلاب ولجميع المراحل هو التدرج
من العام إلى الخاص. فالمعلم الناجح يبدأ مع طلابه بالمعلومات العامة أولاً
ثم يتدرج نحو المعلومات الخاصة والمحددة.

فمثلاً
عندما
نريد تدريس الطالب علم الفلك نبدأ معه بالحديث عن الكون وأجزائه والمجرات
والنجوم والمجموعة الشمسية وغير ذلك من المعلومات العامة. ثم نحدثه عن توسع
الكون والانفجار الكبير ومستقبل الكون، ثم نحدثه عن الثقوب السوداء وما
يحدث من عمليات دقيقة بداخلها، ثم نحدثه عن الانفجارات النجمية والتفاعلات
النووية فيها وغير ذلك من المعلومات الدقيقة.

أي أن التعليم يبدأ من العام نحو الخاص، والعجيب أن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام قد اتبع هذا الأسلوب في جميع تعاليمه.
فهذا هو جندب بن عبد الله رضي الله عنه يقول: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة "أي قاربنا البلوغ" فتعلّمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً) [رواه ابن ماجة].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=25]أسلوب الترغيب أكثر من الترهيب

وينصح
بهذا الأسلوب علماء البرمجة اللغوية العصبية، فهم يؤكدون دائماً على أنك
بدلاً من أن تهدد التلميذ أو الموظف أو ابنك ... بالعقاب وتشغل تفكيره
بتخيلات ومخاوف هو بغنى عنها، بدلاً من ذلك يفضل أن تملأ دماغه بالتفاؤل
وأن تبشره بالخير والثواب، فإن ذلك سيجعله إنساناً إيجابياً يستطيع استثمار
وقته بطريقة مفيدة.

لو تأملنا أحاديث النبي الأعظم عليه صلوات الله وسلامه لوجدناها تزخر بالتعاليم الإيجابية، فمن منا لا يذكر حديث أولئك السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، ومن منا لا يذكر الحديث الشهير الذي يحمله كل داعية بقلبه: (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا) [البخاري ومسلم].
لقد
كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يثني على المؤمنين ويشجعهم في كثير
من المواقف، وكان يتجنب الانتقادات المباشرة، فعندما يرى رجلاً قد أخطأ فلا
يسميه باسمه بل يقول: (ما لي أرى أقواماً فعلوا كذا وكذا...)، وهذا من أرقى الأساليب في فن الإدارة الحديث [1].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التدرج في الأعمال والمعلومات

من أسس النجاح في الحياة
أن
يكون لديك أولويات تحددها بوضوح، أو أهداف واضحة تحددها حسب أهميتها.
فالإنسان الناجح يستطيع وضع إستراتيجية واضحة لحياته وما هي الخطوات التي
ينبغي عليه القيام بها أو الاهتمام بها أولاً.

هذا
الأمر ضروري لكل إنسان يريد النجاح في الدنيا، ولكن النبي عليه الصلاة
والسلام يريد لنا النجاح في الدنيا والآخرة! ولذلك نجد هذا الأسلوب
التعليمي في ترتيب الأعمال حسب أهميتها، نجد هذا الأسلوب يتكرر كثيراً في
تعاليم سيد البشر عليه الصلاة والسلام
.

فمن منا لا يذكر ذلك الرجل الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبره بأحب الأعمال إلى الله تعالى، فقال له: (الصلاة على وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله) [رواه البخاري ومسلم].
وهنا نلاحظ أن الرسول الكريم - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - قد وضع أولويات أمام هذا الرجل ليكون اهتمامه أكثر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أسلوب الأمثلة في التعليم
يؤكد
علماء التعليم اليوم أن أفضل أسلوب للتعلم هو الأمثلة، أي أنك إذا أردت أن
تعلم إنساناً شيئاً يترسخ في ذاكرته ولا ينساه أبداً فعليك أن تضرب له
مثلاً أو تشبيهاً، وسوف تنطبع المعلومات في ذهنه، ولكن لماذا هذا الأسلوب؟

لقد
اكتشف العلماء أن ذاكرة الإنسان تستخدم هذا الأسلوب في التذكر، فأنت عندما
تشم رائحة معينة قد تذكرك بموقف قديم حدث معك وارتبط بهذه الرائحة. وهكذا.

ولذلك فإن العلماء يؤكدون على ضرورة استخدام هذا الأسلوب في التعليم، وهذا
ما فعله نبينا عليه الصلاة والسلام في معظم أحاديثه. فقد كان ينتظر الفرصة
المناسبة ليوجه النصيحة ويربطها بتشبيه يقرب فهمها للأذهان.

وكلنا يتذكر ذلك الحديث عندما قال النبي الكريم - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - : (أرأيتم
لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من دَرنه "أي
وسخه" شيء؟ فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا)
[البخاري ومسلم].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسلوب الحوار التعليمي

ما
أكثر الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت على شكل حوار تعليمي، هذا
الأسلوب يؤكده علماء النفس حديثاً، وهو أن الحوار التعليمي مهم جداً لترسيخ
المعلومات أثناء التعلم وجعل الدرس أكثر تشويقاً ومتعة ومشاركة من قبل
المتعلمين.

ولو
تأملنا كتاب الله تعالى وجدنا هذا الأسلوب في معظم صفحاته، ويكفي أن نعلم
بأن كلمة (قُل) تكررت ي القرآن 332 مرة. وبنفس هذا العدد تكررت كلمة
(قالوا) أي 332 مرة، وهاتين الكلمتين تستخدمان للحوار والنقاش والجدال.

ولذلك فقد استخدم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب الحواري في كثير من أحاديثه،
فعلى سبيل المثال،
يسأل النبي - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - أصحابه
فيقول: (أتدرون من المسلم)؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).
ثم قال (أتدرون من المؤمن)؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (المؤمن من أمنه المؤمنون على أنفسهم وأموالهم).
وهذه الأساليب تكررت كثيراً في كلامه عليه الصلاة والسلام. وإن دل على شيء إنما يدل على أن كل كلمة نطق بها هذا النبي الأمي هي الحق،
وأن تعاليم الإسلام صالحة لكل زمان ومكان،
وأخيراً ندعو بدعائه صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها) [رواه مسلم].
المشكاة


[/size]









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
•الإعجاز في الأسلوب التعليمي للرسول صلى الله عليه وسلم•
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آخر خطبة للرسول صلى الله عليه وسلم
» حياته صلى الله عليه وسلم - نسبه - صفاته - بعثته - زوجاته - وفاته عليه الصلاة والسلام
» روائع الإعجاز الغيبي في كلام نبيّ الرحمة صلى الله عليه وسلم
»  روائع الإعجاز الغيبي في كلام نبيّ الرحمة صلى الله عليه وسلم
» الكلمات الاخيرة للرسول صلى الله عليه وسلم "كلمات يبكي لها القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "