منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب ‡«=·- happy valentine day

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 35

-·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty
مُساهمةموضوع: -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب ‡«=·- happy valentine day   -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty13/2/2011, 3:30 pm

قصة عيد الحب

يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا.
علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:
ولما اعتنق الرومان النصرانية ابقوا على الاحتفال بعيد الحب لكن نقلوه من مفهومه
الوثني (الحب الإلهي)
إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلا في
القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب
زعمهم.وسمي أيضا (عيد العشاق)
واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العشاق
وراعيهم.
وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء
الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على
منضدة، ويدعى الشبان
الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع
نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم
يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا.


شعائرهم في هذا العيد:
من أهم شعائرهم فيه:
1- إظهار البهجة والسرور
فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى.
2- تبادل الورود الحمراء، وذلك
تعبيرا عن الحب الذي كان عند الرومان حبا إلهيا وثنيا لمعبوداتهم من دون
الله تعالى. وعند النصارى عشقا بين الحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد
العشاق.
3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل
له جناحان يحمل قوسا ونشابا. وهو اله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية
تعالى الله عن إفكهم وشركهم علوا كبيرا.
4- تبادل كلمات الحب والعشق
والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم -عن طريق الشعر أو النثر أو
الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوال هزلية، وكثيرا ما
كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصراني له بعد
انتقاله من المفهوم الوثني.
5- تقام في كثير من الأقطار النصرانية
حفلات نهارية وسهرات وحفلات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها:
الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم.



لماذا لا نحتفل بعيد الحب ؟

الوجه الأول:أن الأعياد في الإسلام عبادات
تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما
يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى.
وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين
وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.
الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين
فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم.
وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم
-وهو أشد خطرا-

أم فيما اختصوا به من عباداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم كما
قرر ذلك علماء الإسلام استمدادا من الكتاب والسنة واجماع الصحابة رضي الله عنهم :
1-قول الله تعالى:(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد
ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم)
2-ومن السنة قول النبي صلى الله
عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم)
الوجه الثالث: أن المقصود من عيد
الحب في هذا الزمن إشاعة المحبة بين الناس كلهم مؤمنهم وكافرهم وهذا مما
يخالف دين الإسلام فإن للكافر على المسلم العدل معه، وعدم ظلمه،
وقد أوجب الله تعالى عدم مودة الكافر في قوله سبحانه (لا تجد قوما يؤمنون بالله
واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو
إخوانهم أو عشيرتهم)
ولايمكن أن تجتمع محبة الله تعالى ومحبة ما يحبه
مع محبة الكفر وأهله في قلب واحد، فمن أحب الله تعالى كره الكفر وأهله.
الوجه
الرابع: أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة
العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
ونتيجتها:انتشار الزنى والفواحش،
ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس
اعتقادا بخرافات الرومان والنصارى فيه.
ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة
التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما
فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.
ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنا
الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.
فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين،
وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد
كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء
كفرا وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.


تنسيقي وجمعي وتنقيحي
إن شا الله كلنا نستفيد من هالموضوع
بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناعسة الطرف
مشرفة قسم الشعر والخواطر
مشرفة قسم الشعر والخواطر
ناعسة الطرف


عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 32
المزاج المزاج : senior 2010

-·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty
مُساهمةموضوع: رد: -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب ‡«=·- happy valentine day   -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty15/2/2011, 10:22 pm

موضوع بـ قمة الروعهـ واستفدت منهـ كثيراً بس عندي سؤال

مرهـ كنا ندرس عن البدعهـ والإبتداع ع ما اعتقد، وقالت معلمة التربية الإسلاميهـ

أن البدعهـ شيء مضر أي أنهـ شيء يفعلهـ الآخرون ولكنهـ يسبب الضرر

ويوم سألتها عن يوم الميلاد وأنهـ بدعهـ بس ما تضر فهل هذا صحيح يعتبر بدعهـ و

ليهـ محرم وليه ما حللهـ الشرع !

فـ قالت لي أن في بعض المشاييخ حللوهـ لأنه ما يضر والبعض الآخر

حرموهـ وقالتلي أنها رح تسأل بس للأسف ما سألت ولا ردت لي خبر p:

طيب يا أخوي عز أنت تعرف فتوى أو معلومهـ عن يوم الميلاد ولماذا هو محرم !

صحيح أن بـ أيام الرسول ما كانوا يحتفلون باليوم الميلاد

بس مع هذا ما وُجد حديث أو نص قرآني يمنع من الإحتفال بيوم الميلاد

وصحيح أن الرسول قال (من تشبه بقوم فهو منهم)

بس بعد إذا كنا نتشبهـ بقوم في شيء طيب

ولا يضر ويقربنا من بعضنا البعض فـ هذا ليس محرم ع ما أعتقد

وشكراً لك يا أخي ع هذا الطرح القيم

أبدعت بتواجدك وتألقت بحضورك

فـ لك مني كل الإحترام والتقدير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 35

-·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty
مُساهمةموضوع: رد: -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب ‡«=·- happy valentine day   -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty15/2/2011, 11:20 pm

بسم اله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد آله
وصحبه
اعلم أن البدعة لغة ما أحدث على غير مثال سابق . يقال : جئت بأمر
بديع أي مُحدث عجيب لم يُعرف قبل ذلك .
وفي الشرع ، المُحَدث الذي لم
ينص عليه القرءان ولا جاء في السُنة . قال ابن العربي : " ليست البدعة
والمحدث مذمومين للفظ بدعة ومُحَدث ولا معنييهما ، وإنما يُذمّ من المحدثات
ما دعا إلى الضلالة " ا.ه.

أقسام البدعة :
والبدعة
تنقسم إلى قسمين :
بدعة ضلالة :وهي المحدثة المخالفة للقرءان
والسنة .
وبدعة هدى :وهي المحدثة الموافقة للقرءان والسنة .
وهذا التقسيم مفهوم من حديث البخاري ومسلم" رضي الله عنهما " عن عائشة
رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في
أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ )ورواه مسلم بلفظ آخر وهو : ( من عمل عملا
ليس عليه أمرنا فهو ردّ ). فأفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ( ما
ليس منه ) أنّ المُحَدث إنما يكون ردًا أي مردودًا إذا كان على خلاف
الشريعة ، وأنّ المُحَدث الموافق للشريعة ليس مردودًا.
وهو مفهوم أيضًا
من حديث :( من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من
غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها
ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء) رواه مسلم .
وفي
صحيح البخاري في كتاب صلاة التراويح ما نصه ( قال ابن شهاب : فتوفي رسول
الله صلى الله عليه وسلم والناس على ذلك ) قال الحافظ ابن حجر : " أي على
ترك الجماعة في التراويح " ثم قال ابن شهاب في تتمة كلامه : " ثم كان
الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرًا من خلافة عمر رضي الله عنهما "
وفيه
أيضًا تتميمًا لهذه الحادثة عن عبد الرحمن بن عبد القادر أنه قال : ( خرجت
مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس
أوزاغ متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل بصلاته الرهط، . قال عمر إني
أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثمّ خرجت معه ليلة أخرى
والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر :( نعم البدعة هذه ) ا.ه وفي الموطأ (
نعمت البدعة هذه ).
قال الحافظ ابن حجر : قال عمر :"نعم البدعة " في بعض
الروايات " نعمت البدعة" بزيادة التاء ، والبدعة أصلها
ما أحدث على
غير مثال سابق ، وتطلق في الشرع في مقابل السنة فتكون مذمومة ، والتحقيق إن
كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي حسنة ، وإن كانت مما تندرج تحت
مستقبح في الشرع فهي مستقبحة ، وإلا فهي من قسم المباح ، وقد تنقسم إلى
الأحكام الخمسة "ا.ه. ومراده بالأحكام الخمسة : الفرض والمندوب والمباح
والمكروه والحرام .
وأخرج البخاري في صحيحه عن رفاعة بن رافع الزرقي قال
: كنا يومًا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما رفع رأسه من
الركعة قال:(سمع الله لمن حمده ) قال رجل وراءه " ربنا و لك الحمد حمدًا
طيبًا مباركًا فيه "فلما انصرف قال ( من المتكلم؟ )قال : أنا ، قال: ( رأيت
بضعة وثلاثين ملكًا يبتدرونها أيهم يكتبها أوّل)
قال الحافظ ابن حجر في
الفتح في شرح هذا الحديث : " واستُدِلّ به على جواز إحداث ذكر في الصلاة
غير مأثور إذا كان غير مخالف للمأثور " ا.ه.
سيدنا عُثمان بن عفان رضي
الله عنه زاد أذانا ثانيًا يوم الجمعة . في صحيح البخاري :{ كان النداء يوم
الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فلما كان عُمان رضَي الله عنه وكثر الناس
زاد النداء الثالث على الزوراء }
والمقصود بالنداء الثالث أي مع الإقامة
.

وروى أبو داود عن عبد الله بن عمر أنه كان يزيد في التشهد
:"وحده لا شريك له " ويقول أنا زدتها"ا.ه.

وقال الإمام النووي في
كتاب تهذيب الأسماء واللغات ما نصه :{ البدعة بكسر الباء في الشرع هي :
إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهي منقسمة
إلى حسنة وقبيحة. قال الإمام الشيخ المجمع على إمامته وجلالته وتمكنه في
أنواع العلوم وبراعته أبو محمد عبد العزيز ابن عبد السلام رحمه الله ورضي
عنه ، في آخر كتاب القواعد : البدعة منقسمة إلى : واجبة ومحرمة ومندوبة
ومكروهة ومباحة . قال : والطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة ،
فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة أو في قواعد التحريم فمحرمة أو الندب
فمندوبة أو المكروه فمكروهة أو المباح فمباحة }انتهى كلام النووي .

وقال ابن عابدين في رد المحتار ما نصه : { فقد تكون البدعة واجبة ، كنصب
الأدلة للرد على أهل الفرق الضالة وتعلم النحو المفهم للكتاب والسنة ،
ومندوبة كإحداث نحو رباط ومدرسة ، وكل إحسان لم يكن في الصدر الأول ،
ومكروهة كزخرفة المساجد، ومباحة كالتوسع بلذيذ المآكل والمشارب والثياب
}ا.ه.
وقال الإمام النووي في روضة الطالبين في دعاء القنوت ما نصه:{
هذا هو المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وزاد العلماء فيه ( ولا يعز
من عاديت) قبل ( تباركت وتعاليت) وبعده( فلك الحمد على ما قضيت أستغفرك
وأتوب إليك ). قلت : قال أصحابنا ( لا بأس بهذه الزيادة ) وقال أبو حامد
والبندنيجي وآخرون :( مستحبة)}انتهى كلام النووي .
وروى الحافظ البيهقي
بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي رضي الله عنه قال :( المحدثات من
الأمور ضربان : أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابًا أو سنة أو أثرًاأو
إجماعًا، فهذه البدعة الضلالة . والثانية : ما أحدث من الخير ولا خلاف فيه
لواحد من هذا ، وهذه محدثة غير مذمومة )ا.ه.
ومنها الرهبانية التي
ابتدعها أتباع سيدنا عيسى قال تعالى { وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة
ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله } الله
تعالى مدحهم في ذلك .
الصحابي الجليل خبيب بن عدي ، سنّ ركعتين قبل
القتل ، وقصته مشهورة .
فيما يلي إن شاء الله تعالى بيان أن الاحتفال
بالمولد النبوي الشريف هو بدعة حسنة .
والله تعالى أعلم وأحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 35

-·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty
مُساهمةموضوع: رد: -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب ‡«=·- happy valentine day   -·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب  ‡«=·- happy valentine day Empty15/2/2011, 11:21 pm

الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف جائز وهو من البدع الحسنة
بسم
الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا
محمد ، الذي أرسل رحمة للعالمين .
أقول وبالله التوفيق : الإحتفال
بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم من البدع الحسنة .
فهذا العمل لم يكن
في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ، ولا فيما يليه ، إنما أحدث في أوائل
القرن السابع للهجرة .
وأول من أحدثه الملك المظفر ، ملك إربل . وكان
عالمًا تقيًا شجاعًا . جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث
والصوفية الصادقين . فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها .
منهم
: الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني ، وتلميذه الحافظ السخاوي ، وكذلك الحافظ
السيوطي ، وغيرهم .
وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث
بعد القرون الثلاثة ، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن
الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ، ويعتنون بقراءة
مولده الكريم ، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم .
وللحافظ السيوطي
رسالة سماها ( حسن المقصد في عمل المولد ) ، قال ( فقد وقع السؤال عن عمل
المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أم
مذموم؟ وهل يُثاب فاعله أو لا ؟
والجواب عندي : أن أصل عمل المولد الذي
هو اجتماع الناس ، وقراءة ما تيسر من القرءان ، ورواية الأخبار الواردة في
مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يُمد
سماط يأكلون وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب
عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم ، وإظهار
الفرح والاستبشار بمولده الشريف . وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك
المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد
والكبراء والأجواد ، وكان له ءاثار حسنة ، وهو الذي عمّر الجامع المظفري
بسفح قاسيون ) ا.ه.
قال ابن كثير في تاريخه : ( كان يعمل المولد الشريف
– يعني الملك المظفر – في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً ، وكان
شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلا عالمًا عادلا رحمه الله وأكرم مثواه . وقد صنف له
الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه " التنوير في
مولد البشير النذير " فأجازه على ذلك بألف دينار ، وقد طالت مدته في الملك
إلى ان مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة، محمود السيرة
والسريرة ) ا.ه.
ويذكر سبط ابن الجوزي في " مرءاة الزمان أنه كان يحضر
عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية .
وقال ابن خلكان في ترجمة
الحافظ ابن دحية : ( كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء ، قدم من ا
لمغرب فدخل الشام والعراق ، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها
المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي ، فعمل له كتاب "
التنوير في مولد البشير النذير " وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار).ا.ه.

قال الحافظ السيوطي : ( وقد استخرج له – أي المولد - إمام الحفاظ أبو
الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة ، واستخرجتُ له أنا أصلاً ثانيًا )ا.ه.
فتبين
من هذا أنّ الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة ، فلا وجه لإنكاره ، بل هو
جدير بأن يسمى سنة حسنة ،
لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله
عليه وسلم :( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من
بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء) وإن كان الحديث واردًا في سبب معين
وهو
أن جماعة أدقع بهم الفقر جاؤوا إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وهم
يلبسون النّمار مجتبيها أي خارقي وسطها ، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم
شيء كثير فسُرّ رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فقال :
( من سن في
الإسلام ...... ) الحديث
وذلك لأنّ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
كما هو مقرر عند الأصوليين .
ومن أنكر ذلك فهو مكابر .
والله أعلم
وأحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-·=»‡ أجمل عبارات بمناسبة عيد الحب ‡«=·- happy valentine day
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجمل العبارات بمناسبة عيد الحب
» أجمل دروس في الحب بجد
» عبارات فيسبوكية
» عبارات على الورد
» عبارات ما أروعها!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "