الالق البعيد مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
عدد المساهمات : 5044 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 32
| موضوع: لماذا يكره الطلبة المدارس؟؟ 17/9/2010, 7:21 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلام عليكم ..
هو ليس موضوعا جديدا ،، لكن طرحه يتجدد كل سَنة .. فمع كل مطلع سَنَة دِرَاسِيَة جديدة إِلا ويبدَأ طَلبة المدارِس في إبْداء الكره والانزعاج ،، مما يَعتبرونه كابوسا مرعبَا يطل عليهم ،،
فيجْبرُهم على توديع أيامٍ من الراحَة والنوْم المتأخر حتى منتَصَفِ النَّهَارِ وجلسات الإنترْنت الطَّوِيلة التي تصل إلَى ساعاَت وسَاعات ،،
لَا للفُسح ،، والسَّهرات اللَّيلية المتأخرَة ووداعا للتلفِزيوُن ولَا مرْحبا بالامْتحانات
لماذا نكرها ولا نُحِبُّهَا ؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لنناقش معًا هذَا الوضْع : لمَاذا يكره الطلبة مدَارسِهم ؟ هل يرجع هَذا إلَى الأستَاذ ، أمْ المَناهج المُكَدَّسة أمْ إلى الامْتِحَانات التي تُرهق كاهلَ التلميذ وتُسبب له حَالة من الاكْتئابِ ؟؟ أم أنَّ نظرَتنا السطحية للمَدرسة هي وَراء كل هذا ؟؟ أم لغِياب ثَقافة الدراسَة والمرَاجعة المُستمرة ؟ أم لأنَّ مناهِجنا ،، منَأهج جعلت من التلميذِ آلة حفظٍ وتَلقين بِدائِية ؟؟ أيْن دَور الأُسرة مِن كل هذَا ؟ ألَا يفترض على الأَولِياء توْجيه أبناءهم ، وإفهامهم بأنَّ المدرَسة هِي السبيلُ الوحيد للتألق والنَّجاح ؟؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتمنى ممن يعْشقونَ المدرسة(مثلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]) أن يشارِكون النقاش بإدلاءِ تجارِبهم الخَّاصة ،، وكيْف أحبوا المدرسة
تقبلوا تحياتي وفائق احتراماتي | |
|
الم وامل قوصادي فعال
عدد المساهمات : 412 تاريخ التسجيل : 24/07/2010 العمر : 32 المزاج : رايقه بس ما على طول
| موضوع: رد: لماذا يكره الطلبة المدارس؟؟ 19/9/2010, 12:57 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من وجهة نظري
من الضغط اللي بصير على الطالب واكتر الطلاب بيكرهوا المدرسه
لانهم بيصحوا بكير و شكرا لولو على الموضوع | |
|
نور الهدى المشرفة العامة
عدد المساهمات : 16371 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 41
| موضوع: رد: لماذا يكره الطلبة المدارس؟؟ 19/9/2010, 1:22 pm | |
|
اسباب كثيرة تجعل الطالب يكره المدرسة منها صعوبة المناهج وزخامتها واللوم الموجه له باستمرار لتدني تحصيله وعدم وجود متنفس له حيث 7حصص مليئة بالمواد العلمية معظم الايام مما يشعره بالملل ، ومن الطبيعي ان نجد طلابنا ينتظرون العطلة بفارغ الصبر .
وبرأيي ان المعلم يستطيع ان يحبب الطالب بالمدرسة من خلال التقرب منه كصديق له واشعاره بالامان وتبسيط المادة له ما امكن وتنويع الاساليب ومراعاة الفروق الفردية وعد القاء اللوم عليه باستمرار ومحاولة معرفة اسباب ضعفه وعلاجها ما امكن واهم شيء هو معاملته معاملة جيدة ، وانا متأكدة ان الطالب في هذه الحالة سيبذل كل جهده طالما تأكد ان معلمه يحبه ويريد مصلحته .
وايضاااااااا
أن ظاهرة كره المدرسة نتيجة حتمية وطبيعية لحال بعض المدارس وطريقة التدريس فالمباني المدرسية غير مؤهلة بوضعها الحالي لخوض غمار المنافسة المحمومة والشرسة بين مجتمعنا وبين الغزو الفكري المحيط بنا,, فأغلب مدارسنا تنقصها الامكانات كالملاعب الواسعة وأماكن الانشطة المناسبة والغذاء الصحي المتكامل. كما أن دور البيت والاعلام مفقود للأسف في تبصير الابناء بأهمية العلم ودوره في بناء الإنسان المؤمن على درء كل حاسد يريد السوء لهذه البلاد الكريمة,, كما ان كثرة الامتحانات لها دور في كره الطالب للمدرسة ومتى يذاكر ولضيق الوقت قد يهرب من امتحان واحد بسبب احساسه انه لايقدر على الإجابة فهذا يخلق عنده القلق والتوتر.
من العوامل التي تسهم بالقضاء على ظاهرة كره المدرسة والهروب منها : حسن التعامل من الاداريين والمدرسين للطلاب والاهتمام بالنشاط بأنواعه وحث الطلاب على الاشتراك به وتوزيع الادوار بينهم للقيام به وعقد اللقاءات المشتركة بين المدرسين والطلاب في المدرسة من خلال بعض الأنشطة الثقافية والرياضية والابتعاد عن الروتين في التدريس فالتجديد في طرق التدريس بين حين وآخر او حسب الموضوع مما يحبب الطالب للصف والمدرس والمدرسة ووجود الوسائل في المبنى المدرسي التي تخدم العملية التربوية قد يكون أحد العوامل المساعدة في القضاء على هذه الظاهرة. كثرة عدد الطلاب في الصفوف له دور فالصف الذي يكتظ بالطلاب يعيشون جواً غير مريح مما ينفرهم من المدرسة.
دور الاسرة يعتبرهاماً في استقرار نفسية الطالب وتفوقه وانضباطه السلوكي فعلى الاسرة الاهتمام بالطالب والعناية به بحيث يجلس الوالدان مع الطفل لمساعدته في مواجهة أي مشكلة تحدث له ومساعدة الطالب في استذكار دروسه وحثه على الاهتمام بذلك وتشجيعه بالحوافز وغير ذلك واهتمام الوالدين به في المدرسة والسؤال عنه وحضور الأب الى المدرسة بصفة دورية للاجتماع مع إدارة المدرسة والمعلمين وسؤالهم عن الطالب والاهتمام به خارج المدرسة ومتابعته بصورة مستمرة فكثير من المشاكل السلوكية تحدث للطالب بتأثير خارجي والاهتمام بما يقرأ ويشغل به الطالب وقته في البيت فالوسائل المقروءة والمرئية تؤثر علىسلوكه ويرى أن هذه الأمور من عوامل انضباط الطالب السلوكي.
| |
|