منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16145
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين  Empty
مُساهمةموضوع: فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين    فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين  Empty4/7/2010, 12:44 pm


أنقل لكم تفسير آية (فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين
) من تفسير العلامة المفسر محمد بن الأمين الشنقيطي رحمة الله عليه أرجو أن يكون
فيها الفائدة:ـ
فسبح بحمد ربك وكن
من الساجدين
أمر جل وعلا نبيه صلى الله عليه وسلم في هذه الآية بأمرين : أحدهما
- قوله : { فسبح بحمد ربك } ، والثاني - قوله : { وكن من الساجدين } .
وقد كرر
تعالى في كتابه الأمر بالشيئين المذكورين في هذه الآية الكريمة ، كقوله في الأول :
{ فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا } [ النصر : 3 ] ، وقوله : { فاصبر على ما
يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها } [ طه : 130 ] ، وقوله : { فاصبر
إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار } [ غافر : 55 ]
والآيات بمثل ذلك كثيرة .
واصل التسيبح في اللغة : الإبعاد عن السوء . ومعناه في
عرف الشرع : تنزيه الله جل وعلا عن كل ما لا يليق بجلاله وكماله . ومعنى سبح : نزه
ربك جل وعلا عن كل ما لا يليق بكماله وجلاله . وقوله { بحمد ربك } أي في حال كونك
متلبسا بحمد ربك ، أي بالثناء عليه بجميع ما هو أهله من صفات الكمال والجلال ، لأن
لفظة { بحمد ربك } أضيفت إلى معرفة فتعم جميع المحامد من كل وصف وجلال ثابت لله جل
وعلا . فتستغرق الآية الكريمة الثناء بكل كمال ، لأن الكمال يكون بأمرين : أحدهما -
التخلي عن الرذائل ، والتنزه عما لا يليق ، وهذا معنى التسبيح .
والثاني -
التحلي بالفضائل والاتصاف بصفات الكمال ، وهذا معنى الحمد ، فتم الثناء بكل كمال .
ولأج هذا المعنى ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « كلمتان خفيفتان
على اللسان ، ثقيلتان في الميزام ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان
الله العظيم » ، وكقوله في الثاني وهو السجود : { كلا لا تطعه واسجد واقترب } [
العلق : 19 ] وقوله : { واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون } [ فصلت : 37
] ويكثر في القرآن العظيم إطلاق التسبيح على الصلاة .
وقالت جماعة من العلماء :
المراد بقوله : { فسبح بحمد ربك } أي صل له ، وعليه فقوله { وكن من الساجدين } من
عطف الخاص على العام والصلاة تتضمن غاية التنزيه ومنهى التقديس . وعلى كل حال
فالمراد بقوله { وكن من الساجدين } اي من المصلين ، سواء قلنا إن المراد بالتسبيح
الصلاة ، أو أعم منها من تنزيه الله عما لا يليق به . ولأجل كون المراد بالسجود
الصلاة لم يكن هذا الموضع محل سجدة عند جمهور العلماء . خلافا لمن زعم أنه موضع
سجود .
قال القرطبي في تفسيره : قال ابن العربي : ظن بعض الناس أن المراد بالأمر
هنا السجود نفسه ، فرأى هذا الموضع محل سجود في القرآن ، وقد شاهدت الإمام بمحراب
زكريا من البيت المقدس طهره الله يسجد في هذا الموضع ، وسجدت معه فيه ، ولم يره
جماهير العلماء .
قلت : قد ذكر أبو بكر النقاش ان ههنا سجدة عند ابي حذيفة ويمان
بن رئاب ورأى أنها واجبة - انتهى كلام القرطبي .
وقد تقدم معنى السجود في سورة
الرعد .
وعلى أن المراد بالتسبيح الصلاة فالمسوغ لهذا الإطناب الذي هوعطف الخاص
على العام هو أهمية السجود ، لأن اقرب ما يكون العبد من ربه في حال كونه في السجود
.
قال مسلم في صحيحه : حدثنا هارون بن معروف ، وعمرو بن سواد قالا : حدثنا عبد
الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن عمارة بن غزية ، عن سمي مولى أبي بكر ، أنه
سمع أبا صالح ذكوان يحدث عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء »
.

تنبيه:

اعلم أن ترتيبه جل وعلا الأمر بالتسبيح والسجود على ضيق
صدره صلى الله عليه وسلم بسبب ما يقولان له من السوء - دليل على أن الصلاة والتسبيح
سبب لزوال ذلك المكروه ، ولذا كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة
. وقال تعالى { واستعينوا بالصبر والصلاة } [ البقرة : 45 ] الآية .
ويؤيد هذا
ما رواه الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي من حديث نعيم بن همار رضي الله عنه ،
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « قال الله تعالى : يا ابن آدم لا
تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره » فينبغي للمسلم إذا أصابه مكروه أني
يفزع إلى الله تعالى بأنواع الطاعات من صلاة وغيرها .


منقول من نصوص
المكتبة الشاملة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لسه بحبك
قوصادي فضي
لسه بحبك


عدد المساهمات : 2352
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
العمر : 40
المزاج المزاج : لا اله الا الله

فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين    فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين  Empty5/7/2010, 1:02 am


مشكوره اختى

وبارك الله فيك

اتمنى برنامج يكون ملئى بكل اتفاصيل

والتفسير لكل الناس لكل ايات القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الالق البعيد
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
الالق البعيد


عدد المساهمات : 5044
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 32

فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين    فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين  Empty6/7/2010, 10:27 pm

باارك الله فيكي وجزاكي خير الجزااء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحمد الله تم شفاء مشرفنا بلال وسوف يعود قريبا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "