منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هي نصيحتكم لمن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، ولا يأكل ما تيسر من الطعام؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15919
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

ما هي نصيحتكم لمن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، ولا يأكل ما تيسر من الطعام؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي نصيحتكم لمن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، ولا يأكل ما تيسر من الطعام؟   ما هي نصيحتكم لمن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، ولا يأكل ما تيسر من الطعام؟ Empty9/7/2024, 12:26 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هي نصيحتكم لمن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، ولا يأكل ما تيسر من الطعام؟

جزيتم الجنة.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبا بك - أيها الأخ الحبيب - في استشارات إسلام ويب، ونشكر لك تواصلك معنا.

نصيحتنا - أيها الحبيب - لمن سألت عن النصح له ممن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، نصيحتنا متمثلة في التوجيه إلى الاهتداء بهدي النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي هو أكمل الهدي وأحسنه وأجمله، وفيه تحقق المصلحة على أتم الوجوه وأحسنها، وذلك بأن يعيش الإنسان مقتصدا متوسطا في أحواله، فكلا طرفي قصد الأمور ذميم.

ونحن بهذا لا نحرم ما أحل الله تعالى، فإن هذا الأكل الذي يأكله الإنسان إذا كان حلالا في مكسبه وهو في ذاته شيء حلال، فإنه يجوز له أن يأكل منه ما لم يصل به شيء من ذلك إلى الضرر، وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة}.

فما دام الإنسان يأكل حلالا فله أن يأكل، ولكن في تعويد النفس على الرفاه وطيب العيش إغرار بها، والأحوال لا تدوم، والنعم في غالب الأحيان تتبدل وتزول، فينبغي للإنسان العاقل أن يدرب نفسه على الأحوال كلها، حتى لا يتألم لفقد النعم، وحين تزول، وحتى لا يعيش أيضا متخما ليس له هم إلا ملء البطن وحسن الملبس، فإن الإنسان خلق لغايات أكبر من ذلك.

أما مجرد التمتع بالطيبات والاستكثار منها مع الغفلة عن الاستعداد لما بعد هذه الحياة؛ فإن هذا من طبيعة الكفار، وقد ذمهم الله تعالى في كتابه الكريم بهذا النوع من الذم، فقال سبحانه وتعالى موبخا لهم: {أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون} فلا ينبغي للإنسان أن يتشبه بهم في هذا، وقد رأى عمر ابن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - أحد الصحابة وفي يده لحم اشتراه، فقال له: ما هذا؟ قال: لحم، فقال: أفكلما اشتهيت شيئا اشتريته؟ فأين أنت من قول الله تعالى: (أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمعتم بها).

فينبغي للإنسان المؤمن العاقل أن يكون متوسطا في أموره كلها، ولكن كما قلنا في أول الأمر: هذا من باب الهدي الكامل والأحسن، وإلا فإن أكل الإنسان لما أحله الله تعالى له لا يعاقب عليه، لا في دنياه ولا في آخرته، ولكن ينبغي للإنسان أن ينظر إلى الأمور الأكمل، وأن يتحرى ويحرص على تحقيق مصالحه على أحسن وجوهها، ومن مصالحه بلا شك في صحته وفي دينه وفي آخرته ألا يسرف في أكله وشربه، وأن يدخر لنفسه فيتصدق بما فضل وزاد إن لم يكن به حاجة إليه، وبذلك يحقق مصالح الدارين.

نسأل الله بأسمائه وصفاته أن يهدينا لأحسن الأعمال والأخلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي نصيحتكم لمن يلبي لنفسه ما تشتهيه من الطعام، ولا يأكل ما تيسر من الطعام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطعام داء أم دواء
» لفاكهة بعد الطعام أشبه بالسم
» ما يحدث أثناء الإضراب عن الطعام؟!
» فتاوى السحور والإمساك عن الطعام
» التفسير الميسر : ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "