منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التحقيب التاريخي (periodization)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16144
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

التحقيب التاريخي (periodization) Empty
مُساهمةموضوع: التحقيب التاريخي (periodization)   التحقيب التاريخي (periodization) Empty2/7/2024, 3:31 pm

الجزيرة
تصفح في التطبيق
معاينة داخل التطبيق

تخطي الروابطانتقل الى المحتوى





البث الحي
تسجيل



[size=34][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التاريخ بين صورتين!


[size]
1/7/2024-آخر تحديث: 2/7/2024-02:30 م (بتوقيت مكة المكرمة)
[rtl][url=https://twitter.com/intent/tweet?text=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE %D8%A8%D9%8A%D9%86 %d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%aa%d9%8a%d9%86!&source=sharethiscom&related=sharethis&via=AJArabicnet&url=https%3A%2F%2Faja.ws%2Fjy4xae][/url]
[/rtl]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رحلة حياة البشرية فيها قدر من التماسك المنطقي رغم اختزالها الشديد (وكالة الأناضول)
اعتلى الدكتور خليل بركتاي، رئيس قسم التاريخ في جامعة ابن خلدون، المنصة يومًا ليلقي علينا درس التحقيب التاريخي (periodization) ضمن مادة "البشرية والمجتمع".
عرض علينا قطعة صغيرة لا يمكن تمييزها من الرسم الشهير "بعد ظهر يوم أحد على جزيرة لاغراند جات"، للرسام جورج سورات؛ ثم سألنا: ما الذي ترونه على الصورة؟ ارتبكنا قليلًا، إذ لا يظهر لنا سوى انعكاس مشوه لا يُرى منه غير نقاط مفرقة، لا ترسم صورة ولا تحمل معنى! ثم عرض لنا صورة أخرى تشمل الجزء الذي لم نتعرف عليه، وضم إليه مشاهد أوسع، وسألنا مجددًا عما نراه في الصورة.. وهكذا حتى بدت الصورة أكثر وضوحًا، وأقدر على إعطاء معنى يفهمه المشاهد، وكانت الصورة كلما كبرت ضاعت فيها التفاصيل الصغيرة التي وقعت أعيننا عليها أول الأمر، لكن – في المقابل- صار لها معنى ندركه ونستطيع شرحه.
أراد بهذه الطريقة التعليمية أن يوضح أن تقطيع التاريخ إلى حقب زمانية، بمقدوره أن يمكّن الطالب من إدراك كنه التاريخ وحركته الكبيرة في الزمان، وأن من شأن هذه الصورة الكبيرة للتاريخ أن تضيّع التفاصيل الصغيرة المهمة، كما أنه لا يكون لهذه التفاصيل معنى ما لم توضع في سياق أكبر.
[/size]
اقتباس :
احتل المنتصرون الأراضي وأبادوا السكان الأصليين، ثم اختلفوا إلى نموذجين وقطبين؛ الاشتراكية والرأسمالية، أو الروس والأميركان، وخاضوا حربًا باردة (لا تلوث دم الرجل الأبيض النزيه، بل تجعل من دول العالم الثالث -حسب اصطلاحهم- أرضًا لمعركتهم)
[size][size]
دعني أطرح سؤالًا من جنس سؤال الأستاذ: ما الذي يراه المؤرخ من الصورة الكبيرة التي يعيشها الإنسان؟
تتمخض سردية الكتابات التاريخية عن ميلاد البشرية وتطورها منذ خروج الإنسان الأول من أفريقيا، ومزاولة البشرية للصيد والجمع طريقةً في التعيُّش، ثم انحسار الجليد نتيجة ارتفاع معدلات الحرارة ليسمح لنوع آخر من أساليب العيش بالوجود، حيث اكتشف الإنسان الزراعة، واستطاع تأنيس الحيوان، فانتقل من حياة البدو الرحل إلى الحواضر المستقرة، فأنتج المدينة، وأسس الدولة، وظهرت الإمبراطوريات الكبيرة.
ونتيجة للتطور التقني المادي استطاع الإنسان أن يطوّع الحديد، ويستخرج الفحم، ويخترع الآلة البخارية، ثم كانت الثورة الصناعية عصرًا جديدًا مختلفًا عما سبقه، لكن سرعان ما غرقت البشرية في حروب مستمرة أسفرت عن تفكك الإمبراطوريات وظهور الدول القومية -العقارية بتعبير الشنقيطي-، ثم أفنى المتحاربون أنفسهم في حربين عالميتين كبيرتين، مات فيهما عشرات الملايين من البشر، وقضى آخرون نحبهم في المجاعات والأمراض التي خلفتها الحروب.[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16144
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

التحقيب التاريخي (periodization) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقيب التاريخي (periodization)   التحقيب التاريخي (periodization) Empty2/7/2024, 3:36 pm

احتل المنتصرون الأراضي وأبادوا السكان الأصليين، ثم اختلفوا إلى نموذجين وقطبين؛ الاشتراكية والرأسمالية، أو الروس والأميركان، وخاضوا حربًا باردة (لا تلوث دم الرجل الأبيض النزيه، بل تجعل من دول العالم الثالث -حسب اصطلاحهم- أرضًا لمعركتهم)، انتهت بانتصار الأميركان والرأسمالية، ثم أُعلنت (نهاية التاريخ)، وهي لحظة مثالية يستمر فيها النموذج الديمقراطي الليبرالي الذي تديره أميركا إلى الأبد.

تبدو هذه الصورة كبيرة بالفعل، فهي تختصر رحلة حياة البشرية في جمل كبيرة، فيها قدر من التماسك المنطقي رغم اختزالها الشديد، لكن لا يهمني هنا مراجعة صحة هذه السردية من عدمها، ما يهمني هو وضع هذه الصورة (الكبيرة) المغرية لطالب في الصف الأول أمام صورة أخرى مغفلة، والمساءلة عن الحدود القصوى التي تُظهرها لنا هذه الصورة عن التاريخ! بمعنى آخر، إلى أي مدى هي كبيرة؟ فكر في السؤال وسأرجع إليه لاحقًا. لكن قبل ذلك، أريد أن أنتقل بك أخي الكريم إلى عالم مباين، ورواية للتاريخ مختلفة.

يرصد القرآن خمسة عوالم مختلفة يمر بها الإنسان، له في كل عالم أطوار وأغيار لا تكون في عداه، وله فيه نشأة مختلفة، وكل مرحلة تشكل لبنة مهمة في بناء ذاكرته التاريخية.. يحدثنا القرآن عن عالم الذر، وعالم الأجل والأمل، وعالم البرزخ، وعالم المحشر، وعالم الأبد والخلود. سأعلق باختصار على هذه العوالم حتى أضعها بعد ذلك في مقابلة مع ما تم ذكره سابقًا.

يأتي على الإنسان عالم آخر يسمى بعالم الأجل والأمل، حياته في الدنيا من الولادة إلى الوفاة والوفادة، وهو عالم خاص بكل إنسان حطّ رحاله في هذه الدنيا، وعامّ لكل البشرية منذ خرج آدم عليه السلام إلى الدنيا إلى قيام الساعة

عالم الذر
أو عالم الميثاق، وهي اللحظة التي سبقت ولادة الإنسان، وفيها أُخذ عليه العهد والإقرار بربوبية الله تعالى وتوحيده، قال تعالى: ﴿وإذ أخذ ربُّك من بني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّتهم وأشْهدَهم على أنفُسهم أَلَسْتُ بربِّكم قالوا بلى شهِدْنا أَن تقولوا يومَ القيامة إنَّا كنَّا عن هذا غافلين﴾ [الأعراف: 172]. يستصعب المرء تذكر هذه اللحظة ويغفل عنها، ولولا إخبار الله عنها لما تصورها، لكنها جزء أصيل من كينونة الإنسان، وهو عقد حقيقي بين العبد وربه وليس متخيلًا، ولأهميته التأسيسية جعل منه الدكتور طه عبدالرحمن منطلقًا معرفيًا في بناء فلسفته الائتمانية في كتابه "روح الدين".

عالم الأجل والأمل (الدنيا)
ثم يأتي على الإنسان عالم آخر يسمى بعالم الأجل والأمل، حياته في الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16144
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

التحقيب التاريخي (periodization) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقيب التاريخي (periodization)   التحقيب التاريخي (periodization) Empty2/7/2024, 3:40 pm

البث الحي
تسجيل

شعار قسم مدونات
شعار قسم مدونات
التاريخ بين صورتين!
حسين مديحج
حسين مديحج
1/7/2024-آخر تحديث: 2/7/2024-02:30 م (بتوقيت مكة المكرمة)
أثارت أنباء عثور علماء آثار أتراك على تماثيل زيوس وأفروديت، خلال أعمال التنقيب التي أجريت في مدينة أسبندوس القديمة، إعجاب وحماسة الأوساط الأركيولوجية العالمية. مدينة أسبندوس القديمة تشتهر بمسرحها التاريخي وتقع على بعد 48 كيلومترًا شمال شرق مدينة أنطاليا التركية (جنوب)، ويرجع تاريخ تأسيسها لأكثر من 3 آلاف عام، لذلك تعتبر من أوائل المدن التي أسسها الإغريق في المنطقة. وخلال أعمال التنقيب والدراسات التاريخية التي أجريت في المنطقة عثر علماء الآثار الأتراك في مدينة أسبندوس القديمة على آثار للحياة البشرية في المنطقة، يرجع تاريخها إلى نحو 6 آلاف عام. المدينة التي تحتوي على أحد المسارح والقنوات القديمة النادرة التي بقيت حتى اليوم، تتحدى قرونًا من الزمن، من خلال حفاظها على مبانيها الأثرية مثل الأغورا (مبنى دائري يستخدم في الملتقيات الإدارية والدينية والتجارية) المبني على تلة تحيط بها أسوار المدينة، ونافورتها الأثرية، ومعبدها، وملعبها، ومبنى البرلمان، والكنيسة الرومانية. ( Zehra Tekeci - وكالة الأناضول )
رحلة حياة البشرية فيها قدر من التماسك المنطقي رغم اختزالها الشديد (وكالة الأناضول)
اعتلى الدكتور خليل بركتاي، رئيس قسم التاريخ في جامعة ابن خلدون، المنصة يومًا ليلقي علينا درس التحقيب التاريخي (periodization) ضمن مادة "البشرية والمجتمع".

عرض علينا قطعة صغيرة لا يمكن تمييزها من الرسم الشهير "بعد ظهر يوم أحد على جزيرة لاغراند جات"، للرسام جورج سورات؛ ثم سألنا: ما الذي ترونه على الصورة؟ ارتبكنا قليلًا، إذ لا يظهر لنا سوى انعكاس مشوه لا يُرى منه غير نقاط مفرقة، لا ترسم صورة ولا تحمل معنى! ثم عرض لنا صورة أخرى تشمل الجزء الذي لم نتعرف عليه، وضم إليه مشاهد أوسع، وسألنا مجددًا عما نراه في الصورة.. وهكذا حتى بدت الصورة أكثر وضوحًا، وأقدر على إعطاء معنى يفهمه المشاهد، وكانت الصورة كلما كبرت ضاعت فيها التفاصيل الصغيرة التي وقعت أعيننا عليها أول الأمر، لكن – في المقابل- صار لها معنى ندركه ونستطيع شرحه.

أراد بهذه الطريقة التعليمية أن يوضح أن تقطيع التاريخ إلى حقب زمانية، بمقدوره أن يمكّن الطالب من إدراك كنه التاريخ وحركته الكبيرة في الزمان، وأن من شأن هذه الصورة الكبيرة للتاريخ أن تضيّع التفاصيل الصغيرة المهمة، كما أنه لا يكون لهذه التفاصيل معنى ما لم توضع في سياق أكبر.

احتل المنتصرون الأراضي وأبادوا السكان الأصليين، ثم اختلفوا إلى نموذجين وقطبين؛ الاشتراكية والرأسمالية، أو الروس والأميركان، وخاضوا حربًا باردة (لا تلوث دم الرجل الأبيض النزيه، بل تجعل من دول العالم الثالث -حسب اصطلاحهم- أرضًا لمعركتهم)

دعني أطرح سؤالًا من جنس سؤال الأستاذ: ما الذي يراه المؤرخ من الصورة الكبيرة التي يعيشها الإنسان؟

تتمخض سردية الكتابات التاريخية عن ميلاد البشرية وتطورها منذ خروج الإنسان الأول من أفريقيا، ومزاولة البشرية للصيد والجمع طريقةً في التعيُّش، ثم انحسار الجليد نتيجة ارتفاع معدلات الحرارة ليسمح لنوع آخر من أساليب العيش بالوجود، حيث اكتشف الإنسان الزراعة، واستطاع تأنيس الحيوان، فانتقل من حياة البدو الرحل إلى الحواضر المستقرة، فأنتج المدينة، وأسس الدولة، وظهرت الإمبراطوريات الكبيرة.

ونتيجة للتطور التقني المادي استطاع الإنسان أن يطوّع الحديد، ويستخرج الفحم، ويخترع الآلة البخارية، ثم كانت الثورة الصناعية عصرًا جديدًا مختلفًا عما سبقه، لكن سرعان ما غرقت البشرية في حروب مستمرة أسفرت عن تفكك الإمبراطوريات وظهور الدول القومية -العقارية بتعبير الشنقيطي-، ثم أفنى المتحاربون أنفسهم في حربين عالميتين كبيرتين، مات فيهما عشرات الملايين من البشر، وقضى آخرون نحبهم في المجاعات والأمراض التي خلفتها الحروب.


احتل المنتصرون الأراضي وأبادوا السكان الأصليين، ثم اختلفوا إلى نموذجين وقطبين؛ الاشتراكية والرأسمالية، أو الروس والأميركان، وخاضوا حربًا باردة (لا تلوث دم الرجل الأبيض النزيه، بل تجعل من دول العالم الثالث -حسب اصطلاحهم- أرضًا لمعركتهم)، انتهت بانتصار الأميركان والرأسمالية، ثم أُعلنت (نهاية التاريخ)، وهي لحظة مثالية يستمر فيها النموذج الديمقراطي الليبرالي الذي تديره أميركا إلى الأبد.

تبدو هذه الصورة كبيرة بالفعل، فهي تختصر رحلة حياة البشرية في جمل كبيرة، فيها قدر من التماسك المنطقي رغم اختزالها الشديد، لكن لا يهمني هنا مراجعة صحة هذه السردية من عدمها، ما يهمني هو وضع هذه الصورة (الكبيرة) المغرية لطالب في الصف الأول أمام صورة أخرى مغفلة، والمساءلة عن الحدود القصوى التي تُظهرها لنا هذه الصورة عن التاريخ! بمعنى آخر، إلى أي مدى هي كبيرة؟ فكر في السؤال وسأرجع إليه لاحقًا. لكن قبل ذلك، أريد أن أنتقل بك أخي الكريم إلى عالم مباين، ورواية للتاريخ مختلفة.

يرصد القرآن خمسة عوالم مختلفة يمر بها الإنسان، له في كل عالم أطوار وأغيار لا تكون في عداه، وله فيه نشأة مختلفة، وكل مرحلة تشكل لبنة مهمة في بناء ذاكرته التاريخية.. يحدثنا القرآن عن عالم الذر، وعالم الأجل والأمل، وعالم البرزخ، وعالم المحشر، وعالم الأبد والخلود. سأعلق باختصار على هذه العوالم حتى أضعها بعد ذلك في مقابلة مع ما تم ذكره سابقًا.

يأتي على الإنسان عالم آخر يسمى بعالم الأجل والأمل، حياته في الدنيا من الولادة إلى الوفاة والوفادة، وهو عالم خاص بكل إنسان حطّ رحاله في هذه الدنيا، وعامّ لكل البشرية منذ خرج آدم عليه السلام إلى الدنيا إلى قيام الساعة

عالم الذر
أو عالم الميثاق، وهي اللحظة التي سبقت ولادة الإنسان، وفيها أُخذ عليه العهد والإقرار بربوبية الله تعالى وتوحيده، قال تعالى: ﴿وإذ أخذ ربُّك من بني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّتهم وأشْهدَهم على أنفُسهم أَلَسْتُ بربِّكم قالوا بلى شهِدْنا أَن تقولوا يومَ القيامة إنَّا كنَّا عن هذا غافلين﴾ [الأعراف: 172]. يستصعب المرء تذكر هذه اللحظة ويغفل عنها، ولولا إخبار الله عنها لما تصورها، لكنها جزء أصيل من كينونة الإنسان، وهو عقد حقيقي بين العبد وربه وليس متخيلًا، ولأهميته التأسيسية جعل منه الدكتور طه عبدالرحمن منطلقًا معرفيًا في بناء فلسفته الائتمانية في كتابه "روح الدين".

عالم الأجل والأمل (الدنيا)
ثم يأتي على الإنسان عالم آخر يسمى بعالم الأجل والأمل، حياته في الدنيا من الولادة إلى الوفاة والوفادة، وهو عالم خاص بكل إنسان حطّ رحاله في هذه الدنيا، وعامّ لكل البشرية منذ خرج آدم عليه السلام إلى الدنيا إلى قيام الساعة. وقد تحدث القرآن كثيرًا عن هذه الفترة، بل تكاد تكون نصف القرآن، حيث تدخل فيها قصص الأنبياء وأنباء الأمم السابقة، وحوادث السيرة النبوية، وما ورد من قراءات استباقية لمستقبل الزمان، حتى لحظة النهاية التي يأذن الله فيها لإسرافيل بالنفخ في الصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحقيب التاريخي (periodization)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناجتماع بالجزائر يقر خطة لـ"تصحيح الظلم التاريخي" لأفريقيا بمجلس الأمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الأدبية :: قوصاد التاريخ والحضارات-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "