فلسطينيًا، تعتبر أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول ومعركة "طوفان الأقصى" وما تلاها من جرائم الإبادة التي لا يمكن للعقل البشري تصورها، نقطةَ اللاعودة الحقيقية في هذا الصراع والتي ستؤرخ في طبيعة العلاقات لما قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وما بعده كمرحلتين زمنيتين مختلفتين.
فهِمَ المجتمع الصهيوني تمامًا أنَ معركة "طوفان الأقصى" هي نقطة اللاعودة في هذه العلاقة، مدركًا دلالاتها، فهو أولًا وأخيرًا ابن شرعي للمدرسة الاستعمارية الأوروبية يعي لحظات سطوتها وزمان أفولها.
لذلك سارع إلى تصنيفها وبشكل واضح وعلني على أنها خطر وجودي على الدولة والكيان الصهيوني. واستخدم مصطلح الخطر الوجودي مرارًا وتكرارًا خلال الشهور الماضية، وعلى كل المستويات، علمًا أن هذا المصطلح لم يستخدم من قبل لوصف أي مرحلة من مراحل الصراع. لكن هل يدرك الفلسطينيون فعلًا أنهم دخلوا نقطة اللاعودة؟
حماس هي من هنْدسَ نقطة اللاعودة هذه، ومن الواضح من خطابها أنها تعي ذلك، فخطابها الأول بعد العبور وما تلاه يشير إلى أنها تعي تمامًا أنها لم تنفذ مجرد عملية عسكرية واسعة، أو أنها أساءت التقدير حول ردة فعل الاحتلال؛ ولكن الوعي وحده غير كافٍ.
من الناحية الموضوعية، فإن حماس وفصائل المقاومة وإن كانت أبدعت في المقاومة في قطاع غزة، فإنها لم تنجح حتى الآن في توفير الشروط الموضوعية لإنضاج نقطة اللاعودة، بحيث تقود للنهايات التاريخية المعهودة لها، والمتمثلة في انتفاض باقي مكونات الشعب الفلسطيني واستشعار هُويته المشتركة العابرة للجغرافيا في معركة تحرر وطني شاملة، تؤسس خلال السنوات القادمة لنهاية الاحتلال، وفق منطق الشرط التاريخي لنقطة اللاعودة الذي عايشته كل ثورات العالم.