منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16371
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ  Empty
مُساهمةموضوع: ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ    ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ  Empty5/10/2016, 7:41 pm

ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ

[ سورة البقـرة : ١٧٦ ]

وذلك إشارة إلى ما تقدم، وما تقدم هو الضلالة التي أخذوها وتركوا الهدى،
والعذاب الذي أخذوه بدلاً من المغفرة، ونار يعذبون فيها، وقد صبروا عليها،
إنها ثلاثة أشياء ملتقية؛ العذاب، والضلالة، والنار.

فالضلال هو السبب الأصيل في العذاب،
فإذا قال الله: عاقبتهم بكذا لأنهم ضلوا، فذلك صحيح،
وإذا قال: فعلت فيهم ذلك لأنهم استحقوا العذاب، فهو صادق،
والعذاب كحكم عام يكون بالنار.

إذن، عندما يقول الحق: بالنار أو بالعذاب أو بالضلال فمرجعها جميعا واحد،
يقال عنه: «ذلك» . {ذَلِكَ بِأَنَّ الله نَزَّلَ الكتاب بالحق}
والذي يغير الكتاب ويكتمه إنما يكره الحق.
{وَإِنَّ الذين اختلفوا فِي الكتاب لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ} .
إنها هوة واسعة يسقطون فيها،
فالشقاق في القيم المنهجية السماوية هو هوة كبيرة،
فلو كان الخلاف في أمور مادية لأمكن للبشر أن يتحملوها فيما بينهم،
ولكانت مسألة سهلة.
ولكن الخلاف في أمر قيمي لا يقدر البشر على أن يصلحوه فيما بينهم،
من هنا فإن شقة الخلاف واسعة، ولا يقوى على حلها إلا الله،
ولذلك قال سبحانه: {إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون} [الزمر: 3]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 16371
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ    ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ  Empty5/10/2016, 7:55 pm

أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ
[ سورة البقـرة : ١٧٥ ]
يذكر الله لنا حيثية الحكم عليهم؛
ولماذا لا يكلمهم؛ ولماذا لا يزكيهم، ولماذا يكون لهم في الآخرة عذاب أليم؟
إنّهم قد بدلوا الضلالة بالهدى؛ والعذاب بالمغفرة.
وعندما ترى فظاعة العقاب فلا تستهوله، ولكن انظر إلى فظاعة الجرم.
إن الناس حين يفصلون الجريمة عن العقاب فهم يعطفون على المجرم؛
لأنهم لا يرون المجرم إلا حالة عقابه ومحاكمته ونسوا جريمته،
ولذلك فساعة ترى عقوبة ما وتستفظعها؛
فعليك استحضار الجرم الذي أوجب تلك العقوبة.
ولذلك نجد الناس غالباً ما يعطفون على كل المجرمين الذين يحاكمون
وتصدر عليهم عقوبات صارمة، لأن الجريمة مر عليها وقت طويل،
ولم نرها، وآثارها وتبعاتها انتهت. ولم يبق إلا المجرم؛ فيعطفون عليه،
ولذلك فمن الخطأ أن تطول الإجراءات في المحاكمات،
بل لابد من محاكمة المجرم من فور وقوع الجريمة وهي ساخنة؛
حتى لا يعطف عليه الجمهور، لأن تعطيف قلب الجمهور عليه يجعل العقوبة قاسية.
{أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى}
ونعرف أن «الباء» تدخل على المتروك، فالضلالة هنا أُخِذَتْ وترك الهدى،
واستبدلوا العذاب بالمغفرة، وماداموا قد أخذوا الضلالة بدلا من الهدى،
والعذاب بدلا من المغفرة، فالعدالة أن يأخذوا العذاب الأليم.
وبعد ذلك يقول الحق: {فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى النار}
هذا تبشيع للعقاب حتى يُنَِّفر منه الناس. ويريد منا الله أن نتعجب،
كيف يجوز للضال أن يترك الهدى ويأخذ الضلال،
وبعد ذلك تكون النتيجة أن يأخذ العذاب ويترك المغفرة.
فما الذي يعطيه الأمل في أن يصبر على النار؟ ،
هل عنده صبر إلى هذا الحد يجعله يقبل على الذنب الذي يدفعه إلى النار؟ .
وما الذي جعله يصبر على هذا العذاب؟ أعنده قوة تُصَبِّره على النار؟
وما هذه القوة؟ .
وكأن الحق يقول: أنت غير مدرك لما ينتظرك من الجزاء
وإلا ما الذي يصبرك على هذه النار؟
إنك تتمادى في طغيانك وضلالك، وتنسى أن النار ستكون من نصيبك؛
فإذا كنت متيقناً أن النار من نصيبك؛ فكيف أخذت أماناً من صبرك على النار. فالنار أمر لا يصبر عليه إنسان أبداً.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى
» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
» مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ
» للْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِروا فِي سَبِيل الله لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً
» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُبْطِلُوا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "