نور الهدى المشرفة العامة
عدد المساهمات : 15395 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 41
| موضوع: كيف وحد الرسول الكريم أمة الإسلام؟ 28/5/2012, 12:06 am | |
| يتطلَّع المرءُ اليوم إلى الأمة الإسلامية، فيراها مُقطَّعة الأواصر، مُوزَّعة الجهود، مُشتتة الأغراض، فيعود الإنسان بفكره إلى العهود الأُولى، مُستلْهِمًا الطريق إلى الإصلاح. فكيف وحَّدَ رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ أُمته الكبرى فبلغتْ غاية المجد في هذه الحياة؟ فقد وحّدها الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعدة أمور هي وسائل لوحدة المسلمين، وجمعِ كلمتهم في كل عصر. ومن هذه الوسائل: أن يخلصوا لرسالتهم ودينهم، وأن تتمكن العقيدة في نفوسهم، وأن يأخذوا بأسباب العلم، وأن يبتعدوا عن الظلم، ولا يرضونه، وأن يعلموا أن عزهم وسيادتهم في قربهم من الله تعالى، وأن يكون طمعهم في رضوان الله وجنته، وأن تصغر الدنيا في عيونهم، وأن تنطلق جميع شعاراتهم من خلال العقيدة، وقبل ذلك كله شخصية الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما خصه به من صفات تجمع ولا تفرق وتقارب ولا تبعد وتبني ولا تهدم.
وإضاءة العقول بنور الإيمان بالخالق الأعظم، الذي له ما في السماوات والأرض، ثم تثبيت هذا الإيمان تثبيتًا عمليًّا دائمًا، بما أوحاه إليه ربه من عبادات، كصلاة وصوم وزكاة وحج وضروب إحسان، ومنها أنه طهَّر نفوس أمته من أحقادها وأضغانها، فلا بَغْي ولا عدوان، ولا تفاخر أو تنابُذ، بل أُخوة ومحبة ومساواة؛ لأنهم من أصل واحد، ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى.
ومنها أنه صَبَغَ الناحية الوطنية بصبغة دينية، فجعل حُبَّ الوطن من الإيمان، والدفاع عن الحِمَى جزءًا من العقيدة، وتلك رابطة سماوية قوية، تَلُفُّ جميع الصفوف برباط الوفاق والاتحاد؛ إذ لا يُمْكِنهم أن يسودوا في ديارهم، ويردُّوا العدوان عن حِماهم، ليُرضوا بذلك ربهم؛ إلا إذا كان كل منهم لأخيه عونًا وسندًا، والمسلم للمسلم كالبُنيان يشدُّ بعضه بعضًا.
وأخيرًا استطاع الرسول أن يُوَحِّدَ صفوف أمته؛ لأنه جعلها أمة مؤمنة قانتة، تعمل لدنياها كأنها تعيش أبدًا، وتعمل لآخرتها كأنها تموت غدًا، ولا يصلح هذا الأمر إلا بما صلُح به أوله، فإن أراد المتأخرون أن يصلوا فأمامهم الطريق.
| |
|
زهرة الكون قوصادي فضي
عدد المساهمات : 1022 تاريخ التسجيل : 05/08/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: كيف وحد الرسول الكريم أمة الإسلام؟ 14/6/2012, 7:47 am | |
| وحدنا بالمساواة ...
جزاك الله ألف خير نور الهدى | |
|