منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مائة خُلُق في الطريق إلى الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15391
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

مائة خُلُق في الطريق إلى الله Empty
مُساهمةموضوع: مائة خُلُق في الطريق إلى الله   مائة خُلُق في الطريق إلى الله Empty20/11/2011, 5:09 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







قال الله عزّ وجلّ: {قُل إنّما أعظُكُم بواحدة أن تقوموا لله}. القومة لله
هي اليقظة من سُنّة الغفلة والنّهوض من ورطة الفترة، وهي أوّل ما يستنير
قلب العبد بالحياة لرؤية نور التّنبيه. واليقظة هي ثلاثة أشياء: الأوّل لحظ
القلب إلى النِّعمة على الإياس من عدّها، والوقوف على حدِّها، والتفرّغ
إلى معرفة المِنّة بها، والعلم بالتّقصير في حقّها. والثاني مطالعة
الجناية، والوقوف على الخطر فيها، والتشمّر لتداركها والتخلّص من ربقها،
وطلب النجاة













بتمحيصها. والثالث الانتباه لمعرفة الزّيادة والنّقصان في
الأيّام والتنصّل عن تضييعها، والنّظر إلى الضن بها ليتدارك فائتها ويعمر
باقيها. فأمّا معرفة النِّعمة فإنّها تصفو بثلاثة أشياء: بنور العقل وشيم
برق المنّة، والاعتبار بأهل البلاء. وأما مطالعة الجناية، فإنّها تصحّ
بثلاثة أشياء: بتعظيم الحق ومعرفة النّفس وتصديق الوعيد. وأما معرفة
الزِّيادة والنُّقصان في الأيّام، فإنّها تستقيم بثلاثة أشياء: بسماع
العِلم، وإجابة دواعي الحرمة، وصُحبة الصّالحين. وملاك ذلك كلّه خلع
العادات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

مائة خُلُق في الطريق إلى الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائة خُلُق في الطريق إلى الله   مائة خُلُق في الطريق إلى الله Empty23/11/2011, 4:39 pm

قوله تعالى : قل إنما أعظكم تمم الحجة على المشركين ; أي قل لهم يا محمد : إنما أعظكم أي أذكركم وأحذركم سوء عاقبة ما أنتم فيه . بواحدة أي بكلمة واحدة مشتملة على جميع الكلام ، تقتضي نفي الشرك وإثبات الإله قال مجاهد : هي لا إله إلا الله وهذا قول ابن عباس والسدي . وعن مجاهد أيضا : بطاعة الله . وقيل : بالقرآن ; لأنه يجمع كل المواعظ . وقيل : تقديره بخصلة واحدة ، أن تقوموا لله مثنى وفرادى فتكون ( أن ) في موضع خفض على البدل من ( واحدة ) ، أو في موضع رفع على إضمار مبتدأ ، أي هي أن تقوموا . ومذهب الزجاج أنها في موضع نصب بمعنى لأن تقوموا . وهذا القيام معناه القيام إلى طلب الحق لا القيام الذي هو ضد القعود ، وهو كما يقال : قام فلان بأمر كذا ; أي لوجه الله والتقرب إليه . وكما قال تعالى : وأن تقوموا لليتامى بالقسط . مثنى وفرادى أي وحدانا ومجتمعين ; قاله السدي . وقيل : منفردا برأيه ومشاورا لغيره ، وهذا قول مأثور . وقال القتبي : مناظرا مع غيره ومفكرا في نفسه ، وكله متقارب . ويحتمل رابعا أن المثنى [ ص: 280 ] عمل النهار والفرادى عمل الليل ، لأنه في النهار معان وفي الليل وحيد ، قاله الماوردي . وقيل : إنما قال : مثنى وفرادى لأن الذهن حجة الله على العباد وهو العقل ، فأوفرهم عقلا أوفرهم حظا من الله ، فإذا كانوا فرادى كانت فكرة واحدة ، وإذا كانوا مثنى تقابل الذهنان فتراءى من العلم لهما ما أضعف على الانفراد ; والله أعلم . ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة الوقف عند أبي حاتم وابن الأنباري على ثم تتفكروا . وقيل : ليس هو بوقف لأن المعنى : ثم تتفكروا هل جربتم على صاحبكم كذبا ، أو رأيتم فيه جنة ، أو في أحواله من فساد ، أو اختلف إلى أحد ممن يدعي العلم بالسحر ، أو تعلم الأقاصيص وقرأ الكتب ، أو عرفتموه بالطمع في أموالكم ، أو تقدرون على معارضته في سورة واحدة ; فإذا عرفتم بهذا الفكر صدقه فما بال هذه المعاندة . إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد وفي صحيح مسلم عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية ( وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين ) خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف : يا صباحاه ؟ فقالوا : من هذا الذي يهتف ! ؟ قالوا محمد ; فاجتمعوا إليه فقال : يا بني فلان يا بني فلان يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب فاجتمعوا إليه فقال أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ؟ قالوا : ما جربنا عليك كذبا . قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد . قال : فقال أبو لهب : تبا لك ! أما جمعتنا إلا لهذا ؟ ثم قال فنزلت هذه السورة : تبت يدا أبي لهب وتب كذا قرأ الأعمش إلى آخر السورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مائة خُلُق في الطريق إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخلاق في الطريق إلى الله
» خُلُق الكرم
» مائة مثل شعبي
» مائة قاعدة في أصول النحو و معرفة الإعراب
» الأرجنتيني ليونيل ميسي .. أصغر لاعب يسجل مائة هدف في تاريخ برشلونة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "