نور الهدى المشرفة العامة
عدد المساهمات : 15366 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 41
| موضوع: "قلبك إن لم تملئـــــــــــــــــه بالحق امتلأ بـــــــــــــــــالباطل" 27/7/2011, 9:26 pm | |
| "قلبك إن لم تملئـــــــــــــــــه بالحق امتلأ بـــــــــــــــــالباطل"قــــــال ابن القيم: كلاما غاية في الأهميـــة لمن يعقله.يبين فيه مدى تأثير عنوان مانقرأ، ولمن نستمع، وممن نأخذالعلم وبماذا أشغلنا قلوبنا وألسنتنا وجوارحنا,, فلنتأمل بــــــــــارك الله فيكم قوله ولنحاسب أنفسنا ونرى مـــــــــــــــــــــــــــــالذي يغلب عليها : "قبولُ المَحلِّ لما يُوضع فيه مشروطٌ بتفريغه من ضدِّه"،وهذا كما أنه في الذِّواتِ والأعيــــــــــــــــــــانِ؛ فكذلك هو في الاعتقــــــــــــــــــــــــادات والإرادات:فــــــــــــــــــــإذا كان القلب ممتلئاً بالباطل اعتقاداً ومحبةً؛ لم يبْقَ فيه لاعتقاد الحقِّ ومحبته موضع؛كما أن اللسان إذا اشتغل بالتكلم بما لا ينفع لم يتمكن صاحبُه من النُطق بما ينفعــــــــــــُه إلا إذا فرَّغ لسانـــــــــــه من النطق بالباطل. وكذلك الجوارح إذا اشتغلت بغير الطاعة لم يُمكن شغلها بالطاعة إلا إذا فرَّغهــــــــــــــــا من ضدِّها.فكذلك القلبُ المشغولُ بمحبَّـــــــــــــة غير الله وإرادته، والشوق إليه،والأُنْس به، لا يُمكن شُغله بمحبَّة الله واردتِهِ وحبِّه والشوق إلى لقائه؛إلاّبتفريغِهِ من تعلُّقه بغيره،ولا حركة اللسان بذكره والجوارح بخدمتــــــــــه إلاّ إذا فرَّغها من ذكر غيره وخدمته،فإذا امتلأ القلبُ بـــــــــــالشُّغل بالمخلوق والعلوم التي لا تنفعُ؛لم يبقى فيهاموضع للشُّغل بــــــــــــــــالله ومعرفة أسمائِهِ وصفاتِهِ وأحكامِه.وسرُّ ذلك أن إصغاء القلب كإصغاءِ الأُذُن:فإذاصَغا إلى غير حديث الله لم يبْقَ فيه إصغاءٌ ولا فهمٌ لحديثــــــــــهِ، كما إذا مال إلى غير محبــــــــــــةِ الله؛ لم يبق فيه ميل إلى محبتِــــــــــــهِ، فإذا نطق القلبُ بغير ذِكرِهِ لم يبْقَ فيه محلُّ للنُّطق بذكرِهِ كاللســـــــــــــــــان.ولهذا في الصحيح عن النبي أنه قال: «لأنْ يَمتَلئَ جَوْفُ أحدِكــــــــــــــم قَيْحاً حتىيَرِ يـــــــــــــَهُ خير له من أَن يمتلئَ شِعْرا»؛فبيَّنَ: أن الجوف يمتلىءُ بـــــــــــــــــالشِّعرِ.فكذلك يمتلىءبــــــــــالشُّبه، والشُّكوكِ، والخيالات، والتقديرات التي لاوجود لهـــــــــا، والعلوم التي لا تنفعُ، والمُفاكَهات،والمضاحِكاتِ، والحكاياتِ ونحوها.وإذا امتلأَ القلبُ بذلك؛ جاءتْهُ حقائقُ القرآنِ والعلم الذيبه كمالُهُ وسعادته، فلم تجد فيـــــــــــــــه فراغاً لها ولا قبولاً، فتَعدَّتْهُ وجاوزتـــــــــــه إلى محلٍّ سواهُ، كما إذا بُذِلَتِ النصيحةُ لقلبٍ ملآن من ضدِّها لا منفذ لها فيه؛ فإنّهُ لايقبلُها ولا تلِجُ فيه، لكن تَمُرُ مجتازةً لامستوطنـــــــــــــــــةً.ولذلك قيـــــــــــــــــــــــل:نَزِّه فُؤادك من ســـــــــــــــــــــــوانا تَلْقنـا .... فجنـابُنا حِـــــــــــــــلٌّ لِكُـلِّ مُـنَزَّهِوالصّبرُ طِلسَمٌ لِكَنْزِ وِصــــــــــــــــــــالِنا .... من حلَّ ذاالطِّلسْم فــــــــــــــــــــازَ بِكَنْزِهِوبـــــــــــــــــــــــــــــــــــالله التوفيق.قــــــــــــــــــــــــــال السعدي _رحمه الله_:ولمّا كان من العوائــــــــــــد القدرية والحكمة الإلهية أنمن ترك ما ينفعه وأمكنه الإنتفــــاع به! ولم ينتفع بــه!؛ابتلي بـــــــــــــــــــالإشتغال بما يضره!،فمن ترك عبــــــــــادة الرحمن؛ابتلي بعبــــــــادة الأوثان!ومن ترك محبــــــــــــــة الله وخوفه ورجــــــــاءه؛ابتلي بمحبـــــــــــة غير الله وخوفه ورجائـــــــــــــــه!ومن لم ينفق ماله في طاعة الله؛أنفقه في طاعـــــة الشيطان!ومن ترك الذلّ لربــــــــــــه؛ابتلي بــــــــــــــــــالذل للعبيـــــد!ومن ترك الحقّ؛ابتلي بـــــــــــــــــــــــــــــالباطل!تفسير آية (101) من سورة البقرةعبدالرحمن بن ناصر السعدي_رحمه الله تعـــــــــــــــــــــــــــالى_.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|