منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضرورة التحلي بحسن الظن والابتعاد عن سوئه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15408
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

ضرورة التحلي بحسن الظن والابتعاد عن سوئه Empty
مُساهمةموضوع: ضرورة التحلي بحسن الظن والابتعاد عن سوئه   ضرورة التحلي بحسن الظن والابتعاد عن سوئه Empty23/6/2011, 12:36 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










حسن الظن عبادة قلبية جليلة، لم يدرك حقها كثير من المسلمين، فإنها تدل على




سلامة العقيدة وسلامة الفطرة، وتدعم روابط
الألفة والاخوة بين أبناء المجتمع، فلا تحمل القلوب غلاًّ ولا حقدًا، ولقد
أوجب الاسلام على المسلم أن يحسن الظن بإخوانه المسلمين، فلا يحل لأحد منهم
أن يتهم غيره بفحش أو ينسب إليه الفجور، أو يسند إليه الإخلال بالواجب، أو
النقص في الدين أو المروءة، أو أي فعل من شأنه أن ينقص من قدره أو يحط من
مكانته، بل قد أمر الله بالتثبت؛ ونهى عن تصديق الوهم والأخذ بالحدس والظن
والتعليل بالتحليل، فقال: "ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر
والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا".




  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "حسن الظن حسن العبادة".
  • وعلى
    العكس، فإذا قدمنا سوء الظن فإن النفوس تتحطم، والبيوت تتهدم، والاسر
    تتشرد، وتتقطع الاوصال والاعراض، تتهم وتشوه صور مضيئة، وتتردى مجتمعات،
    والسبب سوء الظن بأخيك المسلم والمسلمة.
  • فسوء
    الظن مهلكة وبلاء، لا يكاد الناس يسلمون منه، فهو داء خفي له دافع من خير
    ودافع من شر، فهذا يسيء الظن بقصد الشر والفتنة، وذلك يسيء بقصد الخير
    والعافية، وكلاهما في الحقيقة سيئ الظن، ولو أن القاصد للخير ما قصد إلا
    الخير، إلا أن إساءته الظن بأخيه المسلم، لربما كان أشد وطئا وفتنة، ممكن
    أساء الظن قاصدا للنشر والوقيعة.




  • وقد
    تعرض لمثل هذا النبي صلى الله عليه وسلم في زوجه عائشة أم المؤمنين رضي
    الله عنها، والقصة تبدأ وجيش المسلمين قافل من غزوة بني المصطلق، حصل أن
    عائشة ذهبت لقضاء الحاجة، فلما عادت فقدت عقدها، فرجعت تبحث عنه، فجاء
    الذين يحملون هودجها، فحملوه ووضعوه على ظهر الناقة، وهم يظنون أن عائشة
    فيه، وكانت جارية حديثة السن لم تثقل، وسار الجيش وجدت عائشة العقد وعادت
    فلم تر للجيش أثرا فمكثت في مكانها، وهي تظن أنهم سيفقدونها ثم يعودون
    إليها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضع في مؤخرة الجيش رجلا يكون عينا
    وحافظا، وكان صفوان بن المعطل، فجاء فرأى عائشة رضي الله عنها فاسترجع، ثم
    أرخى لها الدابة، وما كلّمها، فركبت، وسار بها، حتى دخل المدينة ظهرا، على
    مرأى من الناس، فوقع بعض الناس فيهما بالإفك، وكان الذي تولى كبره المنافق
    عبد الله بن أبي بن سلول، وهلك من هلك، وتناولوا عائشة بما هي بريئة منه،
    ومكثوا على هذا شهرا، لا ينزل الوحي. ولنا أن نتصور كيف يكون حال النبي صلى
    الله عليه وسلم وعائشة في هذه المدة، لقد كانت مأساة كبرى، حيث لم يكن
    المنافق ابن سلول وحده الخائض في هذا الإفك، بل بعض الصحابة أيضا، كحسان بن
    ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بن جحش، لقد بلغ بالنبي صلى الله عليه وسلم أن
    صار يستشير أصحابه في فراق أهله وأسامة بن زيد يقول:"يا رسول الله! أهلك،
    وما نعلم إلا خيرا" وأما علي فيقول: "يا رسول الله! لم يضيق الله عليك،
    والنساء سواها كثير" وعائشة تبكي الأيام لا يرقأ لها دمع، ولا تكتحل بنوم،
    ويقوم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس مستعذرا يقول: "من يعذرني من
    رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟، فو الله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد
    ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا" حتى إذا طال البلاء قال لعائشة: "يا
    عائشة! فإنه بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت
    ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب
    إلى الله، تاب الله عليه":





  • فأجابت: "إني والله لقد علمت، لقد سمعتم هذا
    الحديث، حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به، فلئن قلت لكم إني بريئة ـ والله
    يعلم أني بريئة ـ لا تصدقوني بذلك، ولئن اعترفت لكم بأمر ـ والله يعلم أني
    منه بريئة ـ لتصدقني، والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف، قال: فصبر
    جميل، والله المستعان على ما تصفون" فأنزل الله تعالى براءة عائشة عائشة
    رضي الله عنها من الإفك: "إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا
    لكم بل هو خير لكم، لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم، والذي تولى كبره منهم
    له عذاب عظيم" لقد كانت حادثة الإفك درسا كبيرا لكل من يقدم سوء الظن على
    حسن الظن.




  • فعلى
    المسلم والمسلمة تقديم حسن الظن على سوء الظن، مهما بلغت بنا الشكوك،
    فأحوال العباد وظروفهم وجميع ما يحيط بهم لا يعلمه إلا الله الواحد الأحد،
    وقال ابن سيرين رحمه الله: "إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم
    تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه". فهكذا تكون الأخوة الحقيقية: إحسان الظن
    بالإخوان. وعن الفضيل بن عياض عن سليمان عن خيثمة قال : قال عبدالله:
    "والذي لا إله غيره ما أعطي عبد مؤمن شيئا خيرا من حسن الظن بالله تعالى".
  • إن
    إحسان الظن بالناس يحتاج إلى كثير من مجاهدة النفس لحملها على ذلك، خاصة
    وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا يكاد يفتر عن التفريق بين
    المؤمنين والتحريش بينهم، وأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان
    الظن بالمسلمين، فعن أبي هريرة قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "حسن الظن من حسن العبادة" رواه الحاكم وأبو داود وأحمد. وإن من ثمرات سوء
    الظن أيضا التجسس، وهذا يوصل إلى هتك ستر المسلم، بخلاف حسن الظن.





  • أسباب سوء الظن
  • إن
    أهم أسباب سوء الظن، هي ما يفعله الشيطان من تسويل وتحريش في قلب المسلم،
    فيدفعه إلى سوء ظنه، قال بعض الصالحين: "ويلكم.. عبيد السوء.. ترون القذى
    في أعين غيركم ولا ترون الجذع في أعينكم" السلف الصالح قد نأوا بأنفسهم عن
    هذا الخلق الذميم، فتراهم يلتمسون الأعذار للمسلمين، حتى قال بعضهم: إني
    لألتمس لأخي المعاذير من عذر إلى سبعين، ثم أقول: لعل له عذرًا لا أعرفه...
    وقد قال العلماء: إن كل من رأيته سيئ الظن بالناس طالبًا لإظهار معايبهم،
    فاعلم أن ذلك لخبث باطنه، وسوء طويته؛ فإن المؤمن يطلب المعاذير لسلامة
    باطنه، والمنافق يطلب العيوب لخبث باطنه.. فإن المؤمن يطلب المعاذير لسلامة
    باطنه، والمنافق يطلب العيوب لخبث باطنه. كماجاء في الحديث: "المؤمن غر
    كريم، والفاجر خب لئيم". أخرجه البخاري وأبو داود، والترمذي، والحاكم.






  • و"الغِرُّ
    في كلام العرب هو: الذي لا غائلة ولا باطن له يخالف ظاهره، ومن كان هذا
    سبيله أمن المسلمون من لسانه ويده، وهي صفة المؤمنين، والفاجر ظاهره خلاف
    باطنه؛ لأن باطنه هو ما يكره، وظاهره مخالف لذلك، كالمنافق الذي يظهر شيئاً
    غير مكروه منه، وهو الإسلام الذي يحمده أهله عليه، ويبطن خلافه، وهو الكفر
    الذي يذمه المسلمون عليه". اهـ.
  • وفى
    لسان العرب: وفي الحديث: المؤمِنُ غِرٌّ كريم أَي ليس بذي نُكْر، فهو
    ينْخَدِع لانقياده ولِينِه، وهو ضد الخَبّ. يقال: فتى غِرٌّ، وفتاة غِرٌّ،
    يريد أَن المؤمن المحمودَ منْ طَبْعُه الغَرارةُ وقلة الفطنة للشرّ وتركُ
    البحث عنه، وليس ذلك منه جهلاً، ولكنه كَرَمٌ وحسن خُلُق؛ قلت: كما كان
    عليه الصلاة والسلام: أذن خير. وقال ابن الأثير فى النهاية: والخبُّ
    بالفتح: الخدَّاعُ، وهو الجُزْبُرُ الذي يسعى بين الناس بالفَسَاد. ثم أعقب
    الألباني ـ رحمه الله ـ في الصحيحة عن ابن عمر مرفوعاً: "المؤمنون
    هيِّنون ليِّنون مثل الجمل الألف، الذي إن قيد انقاد، وإن سيق انساق، وإن
    أنخته على صخرة





  • استناخ".
  • قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظنَّ، فإن الظن أكذبُ الحديث.
    ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تنافسوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا.
    وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم. المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا
    يخذُله ولا يحقِره. التقوى ههنا ـ ويشير إلى صدره ـ بِحَسْبِ امرئ من الشر
    أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضُه ومالُهُ. إن
    الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم".
    رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال الإمام ابن حجر: سوء الظن
    بالمسلم من الكبائر الباطنة، وقال: وهذه الكبائر مما يجب على المكلف
    معرفتها ليعالج زوالها، لأن من كان في قلبه مرض منها لم يلق الله ـ والعياذ
    بالله ـ بقلب سليم، وهذه الكبائر يذم العبد عليها أعظم مما يذم على الزنا
    والسرقة وشرب الخمر ونحوها من كبائر البدن؛ وذلك لعظم مفسدتها، وسوء أثرها
    ودوامه، إذ إن آثار هذه الكبائر ونحوها تدوم، بحيث تصير حالاً وهيئة راسخة
    في القلب، بخلاف آثار معاصي الجوارح، فإنها سريعة الزوال، تزول بالتوبة
    والاستغفار والحسنات الماحية؛ قال ابن قدامه المقدسي رحمه الله تعالى: متى
    خطر لك خاطر سوء على مسلم: فينبغي أن تزيد في مراعاته، وتدعو له بالخير،
    فإن ذلك يغيض الشيطان ويدفعه عنك، وإذا تحققت هفوة مسلم، فانصحه في السر.
    وقال إيضا: فليس لك أن تظن بالمسلم شراً، إلا إذا انكشف أمر لا يحتمل
    التأويل، فإن أخبرك بذلك عدل، فمال قلبك إلى تصديقه، كنت معذوراً لأنك لو
    كذبته كنت قد أسأت الظن بالمخبر، فلا ينبغي أن تحسن الظن بواحد وتسيئه
    بآخر، بل ينبغي أن تبحث هل بينهم عداوة أو حسد، فتتطرق التهمة حينئذ بسبب
    ذلك. وكان سعيد بن جبير يدعو ربه فيقول: "اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك
    وحسن الظن بك".





  • من الأسباب المعينة على التحلي بـحسن الطن:
  • 1- الدعاء.
  • 2- إنزال النفس منزلة الغير.
  • 3-
    حمل الكلام على أحسن المحامل، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا تظنّ
    بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شراًً، وأنت تجد لها في الخير محملاً".
  • 4-
    التماس الأعذار للآخرين، ولننظر إلى هذا المثال الرائع من حياة الإمام
    الشافعي رحمه الله، حين مرض الإمام الشافعي رحمه الله، وأتاه إخوانه
    يعودونه، فقال للشافعي: قوى الله ضعفك. قال الشافعي: لو قوي ضعفي لقتلتني.
    قال: والله ما أردت إلا الخير. فقال الإمام: أعلم أنك حتى لو سببتني ما
    أردت لي إلا الخير.
  • 5- تجنب الحكم على النيات، وهذه مهمة جدا، لأن النية محلها القلب ولا يعلمها إلا الله عز وجل.
  • 6-
    استحضار آفات سوء الظن وعدم تزكية النفس، لأن من نتائج سوء الظن أنه يحمل
    صاحبه على اتهام الآخرين مع إحسان الظن بنفسه، وهو نوع من تزكية النفس التي
    نهى الله عنها في كتابه: »فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ
    بِمَنِ اتَّقَى«.
  • والله نسأل أن يرزقنا قلوبًا سليمة ويعيننا على إحسان الظن بإخواننا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرورة التحلي بحسن الظن والابتعاد عن سوئه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بين أشواك سوء الظن و زهور حسن الظن
» ضرورة التّرويح عن النّفس في الصيف
» نصيحة طبية.. ضرورة غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها
» قانون الظن
» ** قانون الظن **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: قسم المنتديات الطبية :: قوصاد التنمية البشرية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "