منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قد أفلح من زكاها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15353
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 40

قد أفلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: قد أفلح من زكاها   قد أفلح من زكاها Empty16/6/2011, 10:56 pm





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
:







فقد قال الله تعالى: (قد أفلح من زكاها)، وذلك
في سورة الشمس، ومن اللطائف المناسبة بين اسم السورة وتزكية النفس أن
تزكية النفوس تكون بإشراق أنوار الوحي فيها! وسورة الشمس سميت بهذا الاسم
لأنه أبرز ما جاء في مستهلها الشمس وما يفعله نورها، قال في لباب التأويل
في معنى التنزيل بعد أن ذكر الأقسام الأربعة (والشمس وضحاها) (والقمر إذا
تلاها) (والنهار إذا جلاها) (والليل إذا يغشاها)، قال: "وحاصل هذه الأقسام
الأربعة ترجع إلى الشمس في الحقيقة. لأن بوجودها يكون النهار ويشتد الضحى،
وبغروبها يكون الليل ويتبعها القمر".





وسورة الشمس التي وردت فيها هذه الآية "مكية
عند جميعهم"(1)، قال الشوكاني ومثله الألوسي: مكية بلا خلاف(2)، فهي مكية
باتفاق، وعلى هذا نص القرطبي(3)، وقال المخلاتي: "مكية اتفاقاً ونزلت بعد
سورة القدر، ونزلت بعدها سورة البروج"(4).





نعم في ذلك العهد عهد بناء رجال الإسلام
الأوائل، وحملته المبشرين به الأجيال اللاحقة، كان لتزكية النفس شأن عظيم،
وتزكية النفوس هي اللبنة الأولى نحو بناء أي مجتمع طاهر حضاري، يعيش حياته
الدنيا كأكرم بني البشر وأسعدهم، ثم يتأهل فيها إلى حياته الأخروية
الحقيقية الأبدية: {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ
كَانُوا يَعْلَمُونَ} [العنكبوت: 64].





ويدلك على أهمية الموضوع تلك الأقسام الإلهية،
فهذه السورة تضمنت أطول قسم في القرآن الكريم! ‏(‏وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا *
وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا * وَاللَّيْلِ
إِذَا يَغْشَاهَا‏ * ‏وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا * وَالْأَرْضِ وَمَا
طَحَاهَا * وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا
وَتَقْوَاهَا‏).



ثم جاء الجواب: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا).



أحد عشر مقسماً به:
1- الشمس.
2- وضحاها.
3- والقمر إذا تلاها.
4- والنهار إذا جلاها.
5- والليل إذا يغشاها.
6- والسماء.
7- وما بناها.
8- والأرض.
9- وما طحاها.
10- ونفس.
11- وما سواها.




وإذا قلنا إن (ما) في قوله (وما بناها) (وما
طحاها) (وما سواها) موصولة عادت كلها للقسم بواحد هو الواحد الأحد سبحانه
وتعالى فالمعنى (والذي بناها والذي طحاها والذي سواها)، وهو الله تعالى،
وعلى القول الآخر أنها مصدرية عادة إلى القسم بأفعال مختلفة هي بناء
السماء: (وبناء السماء، وطحو الأرض، وتسوية النفس)، وأيّا ما كان فإن ههنا
أحد عشر قسماً سواء تكرر باعتبار صفات أفعال مختلفة أو كانت أقساماً بأفعال
مختلفة! ولا مثيل لتتابع المقسم به في القرآن الكريم لهذا الموضع.





أحد عشر قسماً على: (قد أفلح من زكاها)!

فشأن تزكية النفس عظيم، فبها تكون النجاة
ويتحقق الفلاح، وبضدها يكون الخسران المبين، ولهذا قيل في مناسبة مضمون هذه
السورة –سورة الشمس- لما قبلها: "إنه سبحانه لما ختمها [سورة البلد] بذكر
أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة، أورد الفريقين في سورة الشمس على سبيل
الفذلكة، فقوله في الشمس: ‏(‏قَد أَفلحَ مَن زكاها)، هم أصحاب الميمنة في
سورة البلد، وقوله‏:‏ (‏وقد خابَ من دساها‏)‏ في الشمس، هم أصحاب المشأمة
في سورة البلد، فكانت هذه السورة فذلكة تفصيل تلك السورة"(5).
فهلا اعتنينا بشأن اعتنى به ربنا تعالى، وعلق عليه الفلاح وسعادة الدراين؟
والله المستعان.




_________________

(1) الماوردي، النكت والعيون، أول سورة الشمس.
(2) الشوكاني، فتح القدير، 5/634. و الألوسي، روح المعاني، 30/140.
(3) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 20/66.
(4) المخللاتي، شرح منظومة الشاطبي في العد؛ ناظمة الزهر في أعداد آيات السور.
(5) السيوطي، أسرار ترتيب القرآن، ص151.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

قد أفلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد أفلح من زكاها   قد أفلح من زكاها Empty2/9/2011, 9:46 pm

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا} (174) النساء
{يَا
أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء
لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } (57) يونس
{قُلْ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ
اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ
عَلَيْهَا} (108) يونس
في هذه الآيات الثلاث فقط تجيء هذه الأوصاف العِظام بأنالقرآن الكريم :
هو البرهان ، هو النور ، هو الموعظة ، هو الشفاء ، هو الهدى ، هو الرحمة ، هو الحق .
فأين قلوبنا نحن المؤمنين والمؤمنات من كتاب ربنا؟ وكيف يتسنى لنا ان ندرك بعقولنا وقلوبنا هذه الحقائق؟
الجواب هو " فن التدبر " لمن أراد أن يكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ،
والتدبر عبادة لا تحتاج منا لمجهود بدنى ولكنه يحتاج لعقل واعى يدرك ما يقرأ ويحلله ليتسنى له معرفة معانيه
فهو
عبادة عقلية ولكى نستطيع اتقان عبادة التدبر لابد لنا ان نتبع خمس مراحل
نسلكهم مرحلة مرحلة وبالترتيب حتى نصبح من اهل القرآن وخاصتة .
وقراءة تفسير القرآن يكون فائدة عظيمة من الفوائد التي تتيح لنا تدبر كتاب الله تعالى
شكرا جزيلا لك أخت نور الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قد أفلح من زكاها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قد أفلح من زكَّاها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "