منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15396
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty
مُساهمةموضوع: الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون   الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty2/3/2011, 11:35 am




السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته


يقول الله
تعالى
:

" الم. أحسب الناس أن
يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله
الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين"



نعم أننا نحسب أننا لانفتن ! إن لم
يكن هذا بلسان المقال فلسان الحال يقول ذلك ، والدليل على ذلك أن أعمالنا ( إلا من
رحم الله ) لاتدل على أننا نخشى أن نفتن في ديننا ولم يظهر علينا أننا قد أعددنا
العدة لذلك ، لذا فإن هذه الآية تقشعر لها جلود الذين يخشون ربهم ، كيف لا ؟ فمن
منا يأمن أن لايخذله إيمانه ساعة أن يفتن فيزل ويخسر دينه وآخرته ويكون والعياذ
بالله من الخاسرين وذلك هو الخسران المبين . أخي الكريم أنه لامنجي من الفتنة إلا الإيمان
بالله والصدق في التوجه والقصد والإخلاص لله تعالى والإستعداد لتحمل المشاق في
سبيل ذلك والتضحية بالغالي والنفيس من أجل هذه العقيدة التي تحملها بين جنبيك ولو
كان الثمن روحك التي هي أغلى لديك من كل شيء
.
ولأن الجائزة هي الجنة ، والجنة غالية
فلا بد أن يكون الثمن غالٍ ولايمكن أن ينالها إلا من يستحقها وقد قضى الله سبحانه
تعالى على عباده أن يمتحنهم فيكافيء صادقي الإيمان بالجنة ويبعد أصحاب الهوى
والشهوة وعباد الدنيا عنها وهذا الإبتلاء والتمحيص والإختبار هو المدار الذي تدور
عليه الحياة قال تعالى : تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير ، الذي خلق
الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا . والشاهد قوله : ليبلوكم أي ليمتحنكم
وليمحصكم . قد يكون هذا الإبتلاء في الحياة الدنيا بالفتن : فتنة المال أو فتنة
النساء أو فتنة الأبناء أو فتنة المنصب أو الجاه وقد يكون الإبتلاء بالتباس الحق
بالباطل فلا يستطيع ضعيف الإيمان أن يفرق بينهما فيقع في الباطل ويزل أو قد يكون الإفتتان
ساعة الإحتضار حينما يتهيأ الشيطان للإنسان على هيئة أمه أو أبيه
-كما ورد في الحديث - ويحاول أن يصرفه عن دينه يقول له أنا أبوك مت على النصرانية
أو اليهودية فهي الدين الحق ولايزال به حتى يصرفه عن الدين الحق فإن كان صعيف
الأيمان فقد يموت على غير دين الإسلام والعياذ بالله.

ونعود الآن إلى تفسير الآيات : ألم : وتقرأ : ألف لآم ميم : والحروف المتقطعة في أوائل السور
تأتي للتنبه على إعجاز القرآن. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون : إستفهام إنكاري
أي أظن الناس أن يتركوا من غير افتتنان لمجرد قولهم باللسان آمنا ؟ كلا لابد من
الإيتلاء والتمحيص. وفي بيان هذا الأمر تطمين للمؤمنين كي يوطنوا أنفسهم على الصبر
على البلاء والأذى وأن يثبتوا على الإيمان. ولقد فتنا الذين من قبلهم : أي ولقد
اختبرنا وامتحنا من سبقهم بأنواع التكاليف والمصائب والمحن ، قال البيضاوي :
والمعنى أن ذلك سنة قديمة ، جارية في الأمم كلها ، فلاينبغى أن يتوقع خلافه .
فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين : أي فليميزن الله بين الصادقين في
دعوى الإيمان وبين الكاذبين .




فماذا أعددت ياعبدالله لهذا الإمتحان
الذي هو آتٍ لامحالة ؟ هل أعددت له إيماناً راسخاً كرسوخ الجبال ؟ أم اعددت له
يقيناً صادقاً صلباً كالحديد لايلين ؟ أم هل أعددت لذلك الإمتحان قلباً عامراً
بذكر الله مشرقاً بنور القرآن ولساناً تالياً لآيات الله آناء الليل وأطراف
النهار؟ أم قد استعديت له بصيام الهواجر وقيام الليل ؟ أم بالصدقة والسعي على
الفقراء والأرامل والأيتام والمحتاجين ؟ إذا كان هذا شأنك فهنيئاً لك بالنجاح
والفوز بالجنة إن شاء الله ، وإن لم يكن عندك شيء من ذلك فتدارك نفسك فإنك على خطر
عظيم
.

هي كلمة واحد ارددها الله المستعان
..على مانحن فيه الان
..
اسأل الله العظيم رب
العرش الكريم أن يمن علينا بعمل صالح يرضيه عنا ويكتب لنا به النجاة من عذابه
والفوز بجناته وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأن يرينا
الحق حقاً ويزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن لايجعله
ملتبساً علينا فنضل إنه ولي ذلك والقادر عليه
.





اللهم نسألك الامن والامان والصلاح ..

الثلاثاء 26 ربيع الأول 1432

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون   الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty2/3/2011, 4:25 pm

مشكور أخت نور الهدى على الوقوف سويا على معاني طيبة من سورة العنكبوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الالق البعيد
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
الالق البعيد


عدد المساهمات : 5044
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 31

الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون   الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty7/3/2011, 4:34 pm

باارك الله فيك وسلمت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15396
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون   الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون Empty13/3/2011, 2:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحسب عمرك بالتفصيل الممل
» ،،،غربتي بين الناس،،،،
» كيف تؤثر في الناس
» محرمات استهان با بعض الناس
» الناس والملائكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "