منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم تعليق صور ذوات الأرواح في المنتديات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15366
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

حكم تعليق صور ذوات الأرواح في المنتديات  Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعليق صور ذوات الأرواح في المنتديات    حكم تعليق صور ذوات الأرواح في المنتديات  Empty19/1/2011, 9:39 pm





سؤال:

ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران وأنها محفوظة
داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم من قام بالتصوير؟



الجواب :

أما الاحتفاظ بهذه الصور فإنه لا يجوز وذلك لأن اقتناء الصور إنما يجوز إذا
كانت على وجهٍ ممتهن كالتي تكون في الفرش والمخاد والمساند وما إلى ذلك مما يمتهن
هذه جائزة عند جمهور أهل العلم وإن كان فيها خلاف لكن الجمهور على أنها جائزة أما
ما لا يمتهن سواءٌ كان شُهر وعلق أو كان أخفي في علبةٍ وشبهها فإنه لا يجوز ولا
يحل للمرء اقتناؤه فالصور التي للذكرى التي توجد في الحقيبة التي يسمونها ألبوم
وغيرها أو غيرها هذه لا تجوز ثم إن الذكرى لا ينبغي للإنسان أن يتعلق بها فأي ذكرى
تكون هذا الرجل الذي كنت حبيباً له أو صديقاً له في يومٍ من الأيام قد يكون يوماً من
الأيام بغيضاً لك ولهذا ينبغي للإنسان أن لا يسرف في الحب ولا في البغض وقد قيل
أحبب حبيبك هوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما فعسى أن
يكون حبيبك يوماً ماعلى كل حال هذه الذكرى لا تنبغي والإنسان عبارة عن ابن وقته والأحوال
تختلف وتتغير فلا ينبغي اتخاذ هذه الصور بل ولا يجوز أن يحتفظ بهاوأما التصوير
نوعان أحدهما أن يكون باليد بتخطيط اليد بمعنى أن الإنسان يخطط صورة الجسم مثلاً
من وجهٍ ويدين إلى آخره فهذا لا يجوز وهو الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله
وأخبر أن فاعليه هم من أشد الناس أو أشد الناس عذاباً وأما إذا كان التصوير بالنقل
بالآلة الفوتوغرافية فهذه موضع خلافٍ بين أهل العلم وذلك لأن التصوير بالنقل ليس
تصويراً فعلياً من المصور في الحقيقة بل هو ناقلٌ للصورة وليس مصوراً وليس كالمصور
الذي يريد أن يعمل ما فيه إبداعٌ وإتقان حتى يكون عمله وتخطيطه كتخطيط الله عز وجل
وتصوير الله وبين الإنسان الناقل الذي ينقل ما صوره الله سبحانه وتعالى بواسطة
الضوء فبينهما فرق ولهذا لو عرضت علي رسالة وقلت أنقلها لي فكتبتها وجعلت أصور
عليها صرت الآن مصوراً والكتابة هذه كتابتي لكن لو قلت خذ هذه الرسالة وصورها بالآلة
الفوتوغرافية فالكتابة كتابة الأول كتابة صاحب الخط الأول ليس كتابة الذي صور
بالآلة المصورة فهذا مثله تماماً وهذا هو الذي نرجحه أن التصوير الفوتوغرافي لا
بأس به لكن ينظر ما هو الغرض من ذلك إذا كان الغرض اقتناء هذه الصور على وجهٍ لا يباح
فهذا يحرم من هذه الناحية فيكون تحريمه تحريم الوسائل لا تحريم المقاصد وأما إذا
كان الغرض لمصلحة كحفظ الأمن في التابعيات وشبهها فهذا لا بأس به يعني لا بأس
بالتصوير للتابعية وشبهها ومع هذا مع قولنا بالجواز أو مع ترجيحنا للجواز نرى أن اللائق
للمسلم أن يبتعد عنه لأن ذلك أتقى وأورع لما في ذلك من الشبهة فإن بعض أهل العلم
يرون أن التصوير حتى للصور الشمسية أو الفوتوغرافية يرون أنه حرام وترك الإنسان لما
هو محرم هذا أمرٌ ينبغي إلا إذا دعت الحاجة إليه فإن المشتبه يزول بالحاجة
.

من
فتاوى ابن عثيمين رحمه الله تعالى













سؤال :

أودّ سؤالك ما حكم وضع هذه الصورة ؟!
أي هلْ يجوز لي أن أضعها كخلفية لسطح المكتب

أو وضعها كخـلفية لعرض بوربونت مدرسي

أو وضعه كموضوع في منتدى

أفدني يارعاك الله ..

الجواب

لا يجوز وضع صور ذوات الأرواح كخلفيات للتصاميم
ولا لِسطح المكتب على الجهاز ،
وما رُسِم باليد فهو أشدّ في التحريم .


قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ
عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ .

وقال :
وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ
الْمُصَوِّرِينَ
.
وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والإفتاء في المملكة :


الأحاديث المحرِّمة لصور ذوات الأرواح عامة ،
فتشمل كل صورة يُطلق عليها أنها صورة لذي روح ،
ومن ذلك صورة الرأس .

وفيها أيضا :

تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور
لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لِمُصَلّ
أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم
ذلك من الأحاديث الصحيحة، ولا يجوز نشر
الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ،
ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قراءة القرآن
رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛
لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة
للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ
المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها
مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في
الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ،
بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي
إنكار التصوير عملا بالأدلة .
والله تعالى أعلم

المجيب
الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو
مكتب الدعوة والإرشاد

الارشاد
للفتاوى الشرعية




سؤال :

هل يجوز وضع الصور ذات الارواح والهدف منها توعية الناس
وهل هناك فرق بين صور الانسان ولكن مطموسة الوجه بين ظاهرة الوجه

الجواب :

لا يجوز التقرّب إلى الله بِما فيه سخطه ،
ولا يُنال ما عند الله بِمعصيته
.

وهذه الصور التي عُرِضَت ( صُوَر مُصلِّين
)

هي صور ذوات أرواح ،
وهي مما لا خِلاف في تحريمها ؛
لأنها مرسومة باليد
.

ومَن صَوَّر شَيئًا له رُوح دَخَل في الوَعيد الشديد
.

وقد جاء رجل إلى
ابن عباس رضي الله عنهما فقال
:

يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي مِن صَنعة يَدي ،
وإني أصنع هذه التَّصَاوِير ، فقال ابن عباس
:

لا أُحَدِّثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ،
سَمِعْتُه يقول : مَنْ صَوّر صورة فإنّ الله
مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بِنافخ فيها أبدًا .
فَرَبَـا الرَّجُل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال :
ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ،
كل شيء ليس فيه رُوح . رواه البخاري ومسلم
.

قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ
الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ
وَالصُّوَرِ .
وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ
عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ
.

وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .
والله تعالى أعلم .

المجيب
الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو
مكتب الدعوة والإرشاد

الارشاد
للفتاوى الشرعية














سؤال :

في قسـم المطبخ في المنتدى ،
نضع صور لاطباق وهكذا ،
ونقوم بتصور عملية اعداد الطبـق،،ويتكون الطبق مثلا من دجاج او سمك او لحم
الان سؤالي هل تصوير اللحم او
السمك والدجاج المقطع من الصور
التي لا تجوز تصويرها لانها من ذوات الارواح؟!
وبارك الله فيــك

الجواب :

هذا ليس من جنس تصوير ذات الأراوح ؛
لأنها إذا ذُبِحت وقُطّعت صارت شيئا آخر .

فهي تُصبح أنواعا من الأطعمة .

والله تعالى أعلم .

المجيب
الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو
مكتب الدعوة والإرشاد

الارشاد
للفتاوى الشرعية












سؤال

شيخنا الفاضل بار ك الله فيكم و جزاكم الله الفردوس الاعلى
هناك أفرشة و اغطية يكون فيها رسومات و صور لذوات الارواح
كما ان هناك بعض مفارش السفرة تصنع باليد مثلا بالكروشي
و تكون به صورا لبجعات او رسومات كرتونية
فهل تجوز هذه الصور
بارك الله فيكم و جزاكم عنا كل خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .





الجواب :

يُفرِّق العلماء بين ما إذا بُلِي
الإنسان بها كأن تكون أُهدِيت إليه ،
فيجوز استعمالها بعد إخفاء معالم الصورة ،
إلاّ أن تكون ممتهَنَة
.

وبين أن يقصد الإنسان شراء
ما فيه صُور ذوات أرواح
.

فلا يجوز شراء ما فيه صور ذوات أرواح ،
سواء كان ممتهنا أو غير مُمْتَهَن
.

والملائكة لا تدخل بيتا في كلب أو صُورة ،
والمقصود بها صُور ذوات الأرواح .

والله اعلم

المجيب
الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو
مكتب الدعوة والإرشاد














حكم وضع صور الرجال
والنساء في المنتديات






سؤال :




أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون مواضيع أو توقيعات فيها صور ذوات
أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل هذه الصور
ولكن أريد فتوى لكي أضعها في المنتدى وهذه الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي
وعونا لي في تحكيم أمر الله
.

الجواب :

الحمد لله

أولا :

تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ، أو الاحتفاظ
بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في تحريم التصوير ، ولعن فاعله ، و

ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية
ونحوها
.
ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات الأرواح
؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ
:
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ
الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .

والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .

فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة
في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة
.
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في
التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش
أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته
أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏.
فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل
القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين
في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق
الله ) ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى
.
ثالثا :
وضع صور النساء في المنتديات ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير المحرم
، ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، وقد أحسنت في حذف جميع الصور ؛ لأن
إنكار المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه
.
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه يوم
القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر
.
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .

من موقع الإسلام سؤال وجواب تحت اشراف الشيخ محمد صالح المنجد










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سؤال
:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل كثرة في العديد من المنتديات التواقيع التي
تحمل الصور ذوات الأرواح سواء كانت لرجال ام لنساء فهل تجوز مثل هذه التواقيع ام
لا ؟؟ افيدوننا مأجورين وجزاك الله كل خير

الجواب

لا يجوز نشر صُور ذوات الأرواح لا في التصاميم ولا في
التواقيع .
وقد جاء الوعيد الشديد والتهديد الأكيد في حقّ من صَوّر
صُورة ، وأنه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفخ فيها الروح ولن يستطيع ذلك ، وإنما ذلك
من باب التحدّي له ، وإقامة الحجة عليه
.
وجاء لعن المصوِّرين .


وقد يَقول قائل : إني لا أُصوِّر الصُّوَر .. وكلما
أعمله أني أضَع صُوَر ذوات الأرواح في التوقيع أو في التصميم .

فيُقال له : الراضي كالفاعل ، فالذي يرضى بالمعصية
والمنكَر كالذي فَعَله .

ألَـم تسمع إلى قوله عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء
فتعرفون وتنكرون ، فمن عرف برئ ، ومن أنكر سلم ، ولكن من رضي وتابع . قالوا : أفلا
نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صَلّوا . رواه مسلم .

فالمسألة خطيرة وعظيمة .. إي والله .. ليست بالهيّنة ..

ويزداد الأمر سوءا ، ويَعظُم الذَّنْب إذا كان الصورة
لامرأة يُفتَتَن بها ، أو لِسفلة من حُالة المجتمع من المغنّين أو الممثلين ؛ فإن
من نشر صُورَهم فقد عرّض نفسه لِمقتِ الله ، وسوف يَحمِل الإثم مُضاعفا ، إثمه وذَنْبَه
وإثم من فتَنه أو أضلّه .

ونسأل الله السلامة والعافية

والسلامة لا يَدِلها شيء .

وإن قال قائل : التصوير الفوتوغرافي مُختَلَف فيه .
قيل له : الخلاف فيه أولاً ضعيف ، لأنه خِلاف الأدلة
الصحيحة التي تَعُمّ كل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِن إنسان وحيوان وطير وغيرها
من ذوات الأرواح .

ثم إن الإنسان لن يُسأل يوم القيامة : لِـمَ لََـمْ
تُصوِّر صُور ذوات الأرواح ؟
ولكنه سوف يُسأل : لِمَ صَوّرت صَُور ذوات الأرواح .. بل
سوف يُوقف مَوقِف العاجز الذليل ، فيُطلَب منه نفخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرها .

وقد تساهل كثير من الناس بشأن الصور ، وفُتِنوا بها .

وهذه بلية ورَزِيّـة .

والله المستعان

والله أعلم


الشيخ عبدالرحمن السحيم








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








وقد سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
رحمه الله
:

هل يجوز جمع الصور بقصد الذكرى أم لا ؟

فأجاب رحمه الله :

لا يجوز لأي مسلم - ذكرًا كان أم أنثى - جمع الصور للذكرى ، أعني :
صُوَر ذَوات الأرواح من بني آدم وغيرهم بل يجب إتلافها ؛ لِمَا ثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه : لا تدع صورة إلا طمستها ولا قَبرا
مُشرفا إلاّ سويته . وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن الصورة في البيت ،
ولَمَّا دخل الكعبة عليه الصلاة والسلام يوم الفتح رأى في جدرانها صورا فطلب ماء
وثوبا ثم مسحها ، أما صور الجمادات كالجبل والشجر ونحو ذلك فلا بأس به
.


وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله في الصُّوَر :

اقتناء الصور للذكرى مُحَرَّم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الملائكة
لا تدخل بيتا فيه صورة ، وهذا يدلّ على تحريم اقتناء الصور في البيوت
.

والله تعالى أعلم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تعليق صور ذوات الأرواح في المنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنــدمــاج الأرواح
»  حقيقة تناسخ الأرواح؟
» حكم نقل الاخبار من الصحف والمجلات ونشرها في المنتديات
» ماذا تعلمت من المنتديات ؟؟؟
» 30 وسيلة لكسب الأجر عن طريق المنتديات في الانترنت !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "