منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15385
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم   حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم Empty10/10/2010, 6:21 pm


السؤال :
ما حكم أخذ الأجرة على تدريس وتعليم كتاب الله، مع العلم أنني طالب علم لا دخل لي، ولا أستطيع ممارسة أي عمل آخر، يضاف لهذا كله أنني أحتاج المال في المواصلات وغيرها من الأمور ؟

الجواب :
يجوز أخذ الأجرة على تدريس وتعليم كتاب الله سيما مع الحاجة إليها، ويستدل لهذا بما أخرجه البخاري في صحيحه (5737) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :" إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله " وهو قول جمهور أهل العلم، ومنهم : مالك، والشافعي، ورواية عن أحمد، وظاهر صنيع البخاري حيث أردف حديث ابن عباس السابق ذكره بحديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - في أخذ الأجرة على رقية اللديغ، انظر البخاري (2276).

وقد ذهب أبو حنيفة -رحمه الله- وأحمد في رواية عنه إلى تحريم أخذ الأجرة على تعليم القرآن؛ لما رواه أبو داود (3416) من حديث عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: "علَّمت ناساً من أهل الصُّفة الكتاب والقرآن، فأهدى إليّ رجل منهم قوساً، فقلت: ليست بمال، وأرمي عنها في سبيل الله -عز وجل- لأتين رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فلأ سألنه، فأتيته فقلت: يا رسول الله، رجل أهدى إليّ قوساً ممن كنت أعلمه الكتاب والقرآن وليست بمال وأرمي عنها في سبيل الله، قال: إن كنت تحب أن تُطَوَّق طَوْقاً من نار فاقبلها ".
قلت: وهو حديث ضعيف، فيه مغيرة بن زيادة مختلف فيه، قال أحمد: مضطرب الحديث، أحاديثه مناكير، وقال أبو زرعة: في حديثه اضطراب، ووثقه وكيع وابن معين.
وفيه الأسود بن ثعلبة قال عنه ابن حجر في (التقريب) مجهول ، وهناك قول ثالث: وهو جواز أخذ الأجرة للحاجة، وهو رواية أخرى عن أحمد واختارها شيخ الإسلام ابن تيمية.
وخلاصة القول: جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن وما دونه كالحديث والفقه وسائر العلوم الشرعية لصراحة الدليل الذي أشرنا إليه آنفاً وصحته، والله أعلم .

موقع الإسلام اليوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ننوش
قوصادي برونزي
ننوش


عدد المساهمات : 551
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 33
المزاج المزاج : هادية ازا ما حدا عصبني

حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم   حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم Empty13/11/2010, 8:41 pm

يسلمو نيرمين
لاكن انا بعتقد من ترك لله شيئا ابدله خيرا منه
وبعدين هذا كتاب الله تعالى
والله في كتابه يقول
(لا اسئلكم عليه اجرا ان اجري على الله)
ولكن مدام هاد شي موجود وفي ادلة
انتهى الموضوع لانو ما بصير الواحد يجادل
يسلمو ايديكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15385
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم   حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم Empty14/11/2010, 5:10 pm

صح كلامك

يعطيك العافية

علي المرور

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم
» ^ أحكام تلاوة القرآن الكريم ^
» آيات من القرآن الكريم
» أهداف القرآن الكريم
» القرآن الكريم فلاشي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "