منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فائدة جليلة حول رواية حفص عن عاصم للشيخ أبى خالد وليد المنيسى حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

فائدة جليلة حول رواية حفص عن عاصم للشيخ أبى خالد وليد المنيسى حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: فائدة جليلة حول رواية حفص عن عاصم للشيخ أبى خالد وليد المنيسى حفظه الله   فائدة جليلة حول رواية حفص عن عاصم للشيخ أبى خالد وليد المنيسى حفظه الله Empty13/3/2010, 10:41 pm

فائدة في القراءات :

من الجدير بالذكر في هذا المقام أني لاحظت أن الإمام حفصًا _ عليه سحائب
الرحمات وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيراً _ كانت له طريقة لطيفة في
اختياراته ، وهي أنه عندما يختار قاعدة ليسير عليها في قراءته يتعمد أن
يخالفها في موضع أو مواضع قليلة لينبه على القراءات المخالفة له :
فمثلاً :
- قاعدته أن هاء الكناية إذا سبقت بساكن لا توصل ، لكنه وصلها في موضع
الفرقان ( فيه مهانا ) ، ليبين جواز صلة هاء الكناية
- قاعدته أن هاء الكناية إذا وقعت بين متحركين توصل ، لكنه لم يصلها في
موضع الزمر ( يرضه لكم)
- قاعدته أن ذوات الياء لا تمال ، لكنه أمال ( مجراها ) ليبين جواز إمالة
ذوات الياء
- قاعدته عدم تسهيل الهمزات عند اجتماع الهمزتين ، لكنه سهل الهمزة
الثانية في ( أاعجمي ) ليبين جواز التسهيل
- قاعدته ترك السكت لكنه سكت السكتات الأربع

حتى في فرش الحروف :
- قاعدته كسر ميم ( مت ) في كل المواضع ( ياليتني مت ..، إإذا متنا ..)
لكنه ضمها في موضعي آل عمران ( ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم ) ، ( ولئن
متم أو قتلتم ) ، بينما بقية القراء إما أن يضموا الميم في جميع القرآن أو
يكسروها في جميع القرآن .
- قاعدته في باب ( عتيا وصليا وجثيا ..) كسر فاء الكلمة لكنه خالف قاعدته
فضم فاء الكلمة في ( بكيا ) بينما باقي القراء إما أن يكسروا الجميع أو
يضموا الجميع .

وهذه الملاحظة تحتاج إلى تتبع ومقارنة أسلوبه في الاختيارات بأسلوب بقية
القراءات ، ومقارنة الاستثناءات عنده بالاستثناءات عند بقية القراء .
وهنا قد يقول قائل إن رواية شعبة _ مثلاً _ أسهل من رواية حفص لأن
قواعدهما التجويدية واحدة لكن رواية شعبة أكثر اطرادا للقواعد ، والمواضع
التي فيها خروج عن القواعد المطردة في رواية شعبة أقل منها في رواية حفص .
هذا مع تأكيدنا على أن حفصا رحمه الله وغيره من القراء ما كانوا يقرؤون
بشيء لم يقرئهم به مشايخهم بالسند المتصل إلى رسول الله عن جبريل عن رب
العالمين سبحانه ، وإنما كانوا يتخيرون من بين الأوجه الكثيرة التي قرؤوا
بها فيختارون القراءة بهذا الوجه في موضع ، وبالوجه الآخر في موضع آخر ،
وكلها كاف شاف .

رحم الله حفصا وجميع أهل القرآن الذين هم أهل الله تعالى وخاصته ، ونسأل
الله تعالى أن يلحقنا أجمعين بهم ، ويرزقنا حسن اتباعهم .
انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فائدة جليلة حول رواية حفص عن عاصم للشيخ أبى خالد وليد المنيسى حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص منوعة للشيخ محمد العريفي حفظه الله
» تعظيم الله عز وجل... تأملات ووقفات للشيخ صالح المغامسي حفظه الل
» برنامج كيف تتعامل مع الله ؟ جميع الحلقات من تقديم فضيلة الشيخ مشاري الخراز حفظه الله من كل
» 40 فائدة للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
» علمتني الحياة أن من حفظ الله حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد القرآن الكريم-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "