منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفلسفة الصوفيــــة وكما درسنــــــاها بعلم الاجتمـــــــــاع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الالق البعيد
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
avatar

عدد المساهمات : 5044
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الفلسفة الصوفيــــة وكما درسنــــــاها بعلم الاجتمـــــــــاع    26/1/2012, 9:55 pm

الصوفية أو التصوف هي نزعة دينية تختلف عن الفلسفة في انها تلتمس الحق عن طريق تطهير النفس واعدادها لقبول الالهام الالهي . فأهل التصوف يعتقدون أن النفس من اصل طاهر شريف ، تلوثت بادران المادة عندما حلت بالجسد وخضعت له فاستغلها في اغراضه الحيوانية أسوأ استغلال ، لذلك فان النفس تأمل في التحرر من عبوديتها واستعادة طهارتها السابقة وذلك بقهر الجسد واذلاله وحرمانه رغباته ، فإذا تم ذلك سمت نحو الله واستمدت منه المعرفة الصحيحة وسلكت بهديه طريق الحق . َ هذه النظرة الزهدية سميت بالصوفية لاشتقاقها من ( الصفاء ) ، لأن اربابها عرفوا بصفاء القلب ، أو ان الكلمة اشتقت من ( الصفة ) وهي السقيفة التي كان فقراء المتعبدين يجتمعون تحتها خارج مسجد المدينة . ويرى البعض انها من ( الصوف ) وهو لباس النساك . َ وللتصوف اصول عدة ، فالنزعة التي يمتاز بها وهي التقشف ونبذ حطام الدنيا والاستغراق في الاعتبارات الروحية ، وهي نزعة مشتركة بين مذاهب عدة . ففي فلسفة الهنود زهد ، وكذلك في فلسفة الاسكندرانيين وفي المسيحية والاسلام . فليس من السهل ان نرد التصوف الاسلامي في الميل الزهدي الذي صحب التعاليم الروحية الى الاسلام وحده ، ولا أن نجعله وليد الرهبنة المسيحية ، ولا هو فارس او الهند او مستخلص من فلسفات اليونان الروحية . ولكنه ربما اخذ بعض مبادئه ومناهجه عن بعضها وشارك سائرها في بعض مبادئه .َ لكن مما شك فيه فإن أسس الايمان في التصوف الاسلامي هي من الاسلام . فعقيدة التوحيد والتصديق بالرسالة والتقيد بالفرائض هي من اصل اسلامي . وقد التزم بذلك متصوفة القرنين الاول والثاني من الهجرة وبعض متصوفة القرن الثالث والرابع ، غير ان هذا التصوف لم يبق بمعزل عن المؤثرات الخارجية كالتأثير المسيحي في فكرة الحب الإلهي التي دعت اليها رابعة العدوية ( 186 هـ ) ، وكذلك مظاهر العزلة التي نجدها في حياة بعض السالكين بما يشبه حياة الرهبان . كذلك لا بد من الاشارة الى التأثير الهندي في فكرة الفناء ( النرفانا ) وعقيدة ( الحلول ) عند غلاة الصوفية وإلى بدعة حلقات الذكر وفنون تعذيب الجسد . اما التأثير اليوناني والفارسي فهو اكثر وضوحا في فكرة ( الاشراق ) و ( الاتصال ) ، فقد تأثر متصوفة الشرق بالقديس ( افلوطين ) الذي عاش في صعيد مصر قبل ان يرأس الكنيسة في روما ويؤسس مدرسته فيها عام 244 م . ويعتبر افلوطين في تاريخ الفكر الفلسفي انه وبلا منازع اعظم واهم فلاسفة الافلاطونية الجديدة واكثرهم تأثيرا لما لأفكاره من تأثير في تاريخ الفكر الفلسفي ، فقد تأثر الفكر الاوربي بفلسفته من خلال تأثيره على فلسفة ( اوغسطين ) الذي قرأ اعمال ( افلوطين ) وهي ما يسمى بـ ( التاسوعيات ) المعروفة باسم ( انيديز ) وهي عبارة عن تسع مقالات ، وقد تأثر العرب الذين اتبعوا فلسفة ارسطو بالكتاب الرابع الذي يهتم بالروحانيات ، ومن هنا كان تأثيره على المتصوفة المسلمين كبيرا . َ وللتصوف الاسلامي ادوار شأنه شأن أي نشاط فكري أو وجداني ، فقد نشأ اولا بسيطا ، ثم اتسع وتطور بحكم النمو الطبيعي وبتأثير العوامل الخارجية . وعموما يمكن القول ان التصوف الاسلامي قد مر بثلاثة ادوار رئيسية هي الزهد العلمي ، الفلسفة الصوفية وأخيرا لمبادئ المتطرفة .َ 1 - دور الزهد العلمي 2 - دور الفلسفة الصوفية 3 - دور المبادئ المتطرفة أما « المعرفة » فمصدرها الصحيح هو القلب لا العقل ، فإذا أضاءه الله بنوره الايمان غدا مكانا صالحا لالهام الحق ، والقلب هو المرآة التي ترسم فيها الصفات الإلهية ولذلك جاء قولهم : « فتش عن الله في قلبك فهناك عرشه ».َ أما الاخلاق الصوفية فتذهب في القول بأن الشر ليس له وجود مطلق في العالم بل هو موجود اعتباري ، ذلك أن الكون صورة لله وليس في صورته تعالى شر أصلا . فكل ما يظهر لنا في العالم أنه شر ، هو عند الله خير سمح الله بوجوده ليعرف به الخير ، وسبيل الخلاص من الشر هو الحب الإلهي . والانسان الكامل هو خلاصة الحقيقة الكونية وظل الله على الأرض وقد تجلى في آدم وعيسى ثم في الحقيقة المحمدية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11378
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة الصوفيــــة وكما درسنــــــاها بعلم الاجتمـــــــــاع    27/1/2012, 1:42 am

التصوف هو الزهد وهذا لاشك فيه ولا ريب

ولكن ما نراه من حال المتصوفين الان لا ينبئ بخير

لقد انحرف المتصوفون في الغالب عن مسارهم

حتى صار كل من يعبر طريقهم يوجه إليهم النقد

جل تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة الصوفيــــة وكما درسنــــــاها بعلم الاجتمـــــــــاع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات العامة :: قوصاد المواضيع العامة-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "