منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15237
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 40

لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty
مُساهمةموضوع: لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها   لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty2/1/2011, 8:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




(())لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها...))



كلام نفيس لابن القيم في تفسير هذه الآية:


يقول الله تعـــــــــالى على لسان قـــارون :




"قـــال إنما أوتيتــــــــــــه على علمعندي"






قال ابن القيم -رحمه الله-:




"والمقصود أن قوله على علم عندي إن أريد به علمه نفسه كان المعنى أوتيته على ما عندي من العلم والخبرة والمعرفة التي توصلت بها إلى ذلكوحصلته بها وإن أريد به علم الله كان المعنى أوتيته على ما علم الله عندي من الخير والاستحقاق وإني أهله وذلك من كرامتي عليه وقديترجح هذا القول بقوله أوتيته ولم يقل حصلته واكتسبته بعلمي ومعرفتي فدل على اعترافه بأن غيره آتاه إياه ويدل عليه



قوله تعالى: {بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ} أي محنةواختبار والمعنى أنه لم يؤت هذا لكرامته علينا بل أوتيه امتحانا منا وابتلاءواختبارا هل يشكر فيه أم يكفر وأيضا فهذا يوافق قوله: {فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَامَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} فهو قد اعترف بأن ربه هو الذي آتاه ذلك ولكن ظن أنه لكرامته عليه



فالآية على التقدير الأول تتضمن ذم من أضاف النعم إلى نفسه وعلمه وقوته ولم يضفها إلى فضل الله وإحسانه وذلك محض الكفر بها فإن رأس الشكر الاعتراف بالنعمة وأنها من المنعم وحده فإذا أضيفت إلى غيره كان جحدا لها فإذا قال أوتيته على ما عندي من العلم والخبرة التي حصلت بها ذلك فقد أضافها إلى نفسه وأعجب بها كما أضافها إلى قدرته الذين قالوا من أشد منا قوة فهؤلاء اغتروا بقوتهم وهذا اغتر بعلمه فما أغنى عن هؤلاء قوتهم ولا عن هذا علمه



وعلى التقدير الثاني يتضمن ذم من اعتقد أن إنعام الله عليه لكونه أهلا ومستحقا لها فقد جعل سبب النعمة ما قام به من الصفات التي يستحق بها على الله أن ينعم عليه وأن تلك النعمة جزاء له على إحسانه وخيره فقد جعل سببها ما اتصف به هو لا ما قام بر به من الجود والإحسان والفضل والمنة ولم يعلم أن ذلك ابتلاء واختبار له أيشكر أم يكفر ليس ذلك جزاء على ما هو منه ولوكان ذلك جزاء على عمله أو خير قام به فالله سبحانه هو المنعم عليه بذلك السبب فهوالمنعم بالمسبب والجزاء والكل محض منته وفضله وجوده وليس للعبد من نفسه مثقال ذرةمن الخير



وعلى التقديرين فهو لم يضف النعمة إلى الرب من كل وجه وإن أضافهاإليه من وجه دون وجه وهو سبحانه وحده هو المنعم من جميع الوجوه على الحقيقة بالنعم وأسبابها فأسبابها من نعمه على العبد وإن حصلت بكسبه فكسبه من نعمه فكل نعمة فمن الله وحده حتى الشكر فإنه نعمة وهي منه سبحانه فلا يطيق أحد أن يشكره إلا بنعمته وشكره نعمة منه عليه كما قال داود:



"يا رب كيف أشكرك وشكري لك نعمة من نعمك علي تستوجب شكرا آخر فقال: الآن شكرتني يا داود"



ذكره الإمام أحمد وذكر أيضا عن الحسن قال: قال داود: "إلهي لو أن لكل شعرة من شعري لسانين يذكرانك بالليل والنهار والدهركله لما أدّوا مالك علي من حق نعمة واحدة والمقصود أن حال الشاكر ضد حال القائل إنما أوتيته على علم عندي.



ونظير ذلك قوله: {لا يَسْأَمُ الإنسان مِنْ دُعَاءِالْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُوسٌ قَنُوطٌ وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي}



قال ابن عباس: "يريد من عندي"



وقال مقاتل: "يعني أنــــــــــا أحق بهذا"



وقال مجــــــــــــاهد: "هذا بعملي وأنامحقوق به"



وقال الزجــــــــــــاج: "هذا واجب بعملي استحقيته"



فوصف الإنسان بأقبح صفتين إن مسه الشر صار إلى حال القانط ووجم وجوم الآيس فإذا مسه الخير نسي أن الله هو المنعم عليه المفضل بما أعطاه فبطر وظن أنه هو المستحق لذلك ثم أضاف إلى ذلك تكذيبه بالبعث فقال:
{وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً} ثم أضاف إلى ذلك ظنه الكاذب أنه إنبعث كان له عند الله الحسنى فلم يدع هذا للجهل والغرور موضعا."




شفـــــــــــــاء العليل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها   لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty4/1/2011, 9:02 pm

مشكورة

ينقل لقسم المواضيع الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الالق البعيد
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
مشرفة قسم المنتديات الإسلامية وفلسطين الحبيبة
الالق البعيد


عدد المساهمات : 5044
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 31

لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها   لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty5/1/2011, 8:44 am

بارك الله فيكي
وسلمت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15237
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 40

لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها   لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها Empty5/1/2011, 4:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تعتقد يا عبد الله أنّ إنعام الله عليك كونك أهلا ومستحقالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اياك ان تنسى فضل الله عليك..
» عليك بتقوى الله ان كنت غافلا
» اعرف نعم الله عليك قبل ان تخسرها
»  إلى من ملك قوت يومه ...تذكر نعمة الله عليك....
» هل تعتقد أن الحزن يمكن أن يكون أحد العوامل التي تؤدي الى الاصابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "