منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15426
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه   كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه Empty12/12/2010, 3:33 pm


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِالرَّحِيْم

الْحَمدُ للهِ رَبِّالْعَالَمِيْنَ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلَى أَشْرَفِ الأَنْبِيَاءِوَالْمُرْسَلِيْنَ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ ،أَمَّا بَعْدُ :

فإن التَّعامل مع النَّاس على مختلف طبقاتهمأمر لا مفرَّ منه لأي إنسان يعيش على هذه البسيطة ، فالإنسان لا بد أن يعيش فيمجتمع فيه العاقل والجاهل ، والرشيد والسفيه ، والذكي والبليد ، والشريف والدني ،ولو عامل الإنسان كل صنف منهم باخلاقهم فلن يذوق طعم الراحة ، لأنه سيكون متقلِّب الأطوار، مرَّة عاقلا ومرَّة جاهلا ، ومرَّة رشيدا ومرَّة سفيها ، ومرة شريفا ومرة دنيّاً، ولن يستطيع التلبس بكل هذه المتناقضات في كل أوقاته ، خاصة إذا كان الإنسان لايجيد التمثيل والتلبيس على غيره ، واستخدام أكثر من وجه مع النَّاس ، فلذلك جاءالإسلام بتهذيب الأخلاق ، وترتيب التَّعاملات بين الأفراد ، ولا خير فيمن يتركتعاليم ربِّه ، والاقتداء بأخلاق نبيِّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، ثم يذهب يحاكي الأسافل في أخلاقهم والسفهاء في سفاهاتهم .
وقد مدح الله رسولهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ في كتابه بأنه صاحب خُلق عظيم فقال { وَإِنَّكَلَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } ، والمسلم لا بد أن يسأل الله أن يرزقه حسن الخُلق ، حتى يسير فيهذه الحياة سيرا حميدا ، لأن السير على هذه الأخلاق والتزامها في كل الأوقات لا يكونإلا بتوفيق من الله تعالى ، وإذا كان رسولنا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِوَسَلَّمَ سأل ربَّه ذلك كما روى الإمام مسلم وغيره عن علي بن أبي طالب رَضِيَاللهُ عَنْهُ أنَّ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كان يقول إذاقام في صلاته : (( ...وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِيلِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّيسَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ ... )) فنحن أولى بسؤال الله هذاالسؤال والإلحاح في طلبه ، حتَّى يرزقنا الله خُلقا حسنا .
وعلى المسلم الذي عرف دينربِّه ، وعقل سُنَّة نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أن يظهر للناسمن الأخلاق والتصرفات ما يمليه عليه دينه ، لا ما يكون فيه الانتصار لنفسه أوالمجاراة لمن أساء إليه في إساءته ، ولن يسلم الإنسان من أذيَّة غيره له ، سواءكانت أذيَّة حسيَّة أو معنويَّة ، لكن الموفَّق من سدَّده ربه ، وهداه إلى كظمغيظه ، والإعراض عن مجاراة من جهل عليه وظلمه فقد قال الله تعالى { خُذِالْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّايَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌعَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَالشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201) } ، وقد قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فيمارواه الإمام أحمد وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَآلِهِ وَسَلَّمَ قال : (( الْمُؤْمِنُ الَّذِييُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ الَّذِي لَايُخَالِطُهُمْ وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ ))
وقد جاء في الشرعالمطهَّر أن للمسلم أن يقتص ممن ظلمه ، لكن العفو أفضل وأكمل فقال الله تعالى { وَالَّذِينَإِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌمِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّالظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَاعَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَالنَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌأَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَلَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43) }
وإذا ابتلي الإنسان بسفيهأو دنيء في مجلس أو منتدى فلا يجاره ، لأن مجاراة السفيه تقود العاقل إلى مشابهته، والسفيه لا يريد من العاقل إلا ذلك ، لأن السفيه يعلم أنَّه لا يملك إلا هذهالوسيلة للانتصار لنفسه ، ولو كان يعرف طريقة غيرها لينتصر لنفسه أو لرأيه لسلكهاكما يفعل العقلاء ، فما أحسن ترك السفيه وسفاهته ، وسأسوق هنا بعض الأبيات حول هذاالمعنى .
قال الإمام الشَّافعيرحمه الله

قَالُوا سَكَتَّ وَقَدْخُوصِمْتَ قُلْتُ لَهُمْ === إِنَّ الْجَوَابَ لِبَابِ الشَّرِّ مِفْتَاحُ



فَالصَّمْتُ عَنْ جَاهِلٍأَوْ أَحْمَقٍ شَرَفٌ === أَيْضًا وَفِيهِ لِصَوْنِ الْعِرْضِ إِصْلاحُ



أَمَا تَرَى الأُسْدَتُخْشَى وَهِيَ صَامِتَةٌ === وَالْكَلْبُ يَخْسَى لَعَمْرِي وَهُوَ نَبَّاحُ



وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب "الحِلْمِ " قال حدثني عبد الرحمن بن صالح أنا محمد بن بشير قال أنشد رجل مسعربن كدام

لاِ تُرْجِعَنَّ إِلَىالسَّفِيْهِ خِطَابَهُ === إِلاَّ جَوَابَ تَحِيَّةٍ حيَّاكَهَا



فَمَتَى تُحَرِّكَهُتُحَرِّكَ جِيْفَةً == تَزْدَادُ نَتْناً إِنْ أَرَدْتَ حِرَاكَهَا

وقال أيضا أنشدني محمود الوراق

رَجَعْتُ عَلَىالسَّفِيْهِ بِفَضْلِ حِلْمٍ = وَكَانَ الْفِعْلُ عَنْهُ لَهُ لِجَاما



وَظَنَّ بِيَ السَّفَاهَفَلَمْ يَجِدْنِي ===== أُسَافِهُهُ وَقُلْتُ لَهُ سَلاَمَا



فَقَامَ يَجُرُّرِجْلَيْهِ ذَلِيْلاً ====== وَقَدْ كَسَبَ الْمَذَمَّةَ وَالْمَلامَا



وَفَضْلُ الْحِلْمِأَبْلَغُ فِي سَفِيْهٍ === وَأَحْرَى أَنْ يَنَالَ بِهِ انْتِقَامَا

وقال حدثني ابن أبي حاتم الأزدي نا عبد اللهبن داود قال سمعت الأعمش يقول : السُّكُوْتُجَوَابٌ .

في لسان العرب : سَفِهَ علينا وسَفُهَ : جهلفهو سَفِيهٌ والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ ، قال الله تعالى{ كما آمنَ السُّفَهاء } أَي الجُهّال ،والسفيه الجاهل ، والأُنثى سفيهة والجمعسَفِيهات .
واشتقاقالكلمة له عدَّة معان تراجع في قواميس اللغة .
والسفاهةأي الجهل قد يكون جهلا بسيطا وقد يكون جهلا مركبا
فالجاهلالبسيط : هو من تكلم فيما لا يحسن ، وإذا نبه أو عُلِّم ، شكر من علَّمه وعاد إلىالصواب
وأمَّاالجاهل المركَّب : الذي لا يعلم ويظن أنه يعلم فهو يتكلم ويجادل فيما لا يحسن ويصرعلى رأيه ، فلا يرجع إلى رشده ، ولا يعقل كلام من يناقشه ، ويظن أنَّه الفاهموغيره الجاهل ، وأنه الذكي وغيره الغبي .
وهذاالنوع هو الذي قصدته في كلامي .
لأنالجهل اليسير نقع فيه جميعا ، لكنا نقبل كلام من يرشدنا ويصحح خطأنا إن كان أهلالذلك ، وهذه الحالة تكون غالبا في الشباب قبل نضجهم وكمال عقولهم ، ولذلك قالالشَّاعر :

وإنَّ سَفَاه الشَّيْخِلاَ حِلْمَ بَعْدَهُ === وَإِنَّ الْفَتَى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُم

وإنَّما استخدمت هذهاللفظة بدل لفظة الجاهل ، لأن تأثيرها أقوى ، ومدلولها أعمق .

اللهم اهدنا لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَايَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ وَاصْرِفْ عَنَّا سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُعَنَّا سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه   كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه Empty12/12/2010, 4:12 pm

جزاك الله خيراً..لعل هناك إضافة لها علاقة بالموضوع

وهي كيف نعرف الأحمق ! والسفيه !


قال أبو حاتم ابن حبّان كما في مختصر [ روضة العقلاء ونزهة الفضلاء ] الذي اختصره أسعد سالم ص91

من علامات الحمق:أي الأحمق, التي يجب على العاقل تَفَقّدُها ممن خفي عليه أمره:

سرعة الجواب, وترك التثبّت, والإفراط في الضحك, وكثرة الالتفات, والوقيعة في الأخيار والاختلاط بالأشرار, وإن من أعظم إمارات الحمق في الأحمق[لسانه], فإنه ماخطر على قلبه نطق به لسانه.

والأحمق: إذا اعرضت عنه اغتم, وإن أقبلت عليه اغتر, وإن حَلُمت عنه جهل عليك. وإن جَهِلَت عليه حَلُم عنك, وإن أسأت إليه أحسن إليك, وإن أحسنت إليه أساء إليك, وإذا ظلمته انتصفت منه, ويظلمك إذا أنصفته...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15426
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 41

كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه   كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه Empty12/12/2010, 4:15 pm

لأحمق: إذا اعرضت عنه اغتم, وإن أقبلت عليه اغتر, وإن حَلُمت عنه جهل عليك. وإن جَهِلَت عليه حَلُم عنك, وإن أسأت إليه أحسن إليك, وإن أحسنت إليه أساء إليك, وإذا ظلمته انتصفت منه, ويظلمك إذا أنصفته...
ــمشكور علي الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتصرف إذا ابتليت بسفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: قسم المنتديات الطبية :: قوصاد التنمية البشرية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "