نور الهدى المشرفة العامة
عدد المساهمات : 15378 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 41
| موضوع: الصَّدَقةُ سَعةٌ في الصَّدْرِ 24/10/2010, 4:17 pm | |
| الصَّدَقةُسَعةٌ في الصَّدْرِ ويدخلُ في عمومِ ما يجلبُ السعادة ويزيلُالهمَّ والكدر : فعلُ الإحسانِ ، من الصدقةِ والبِرُّ ولإسداءِ الخيرِ للناسِ ،فإنَّ هذا منْ أحسنِ ما يُوسَّعُ بهِ الصَّدْرُ ، ﴿ أَنفِقُواْمِمَّا رَزَقْنَاكُم﴾ ، ﴿ وَالْمُتَصَدِّقِينَوَالْمُتَصَدِّقَاتِ ﴾ . وقدْ وصف r البخيلُوالكريمُ برجليْن عليهما جُبَّتانِ ، فلا يزالُ الكريمُ يُعطي ويبذلُ ، فتتوسَّعُعليه الجبَّةُ والدِّرْعُ من الحديدِ حتى يعفُوَ وأثرُه ، ولا يزالُ البخيلُ يمسكُويمنعُ ، فتتقلَّص عليهِ ، فتخنقهُ حتى تضيق عليهِ روحهُ ! ﴿ وَمَثَلُالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاًمِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْأُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ﴾ . وقال سبحانه وتعالى : ﴿ وَلاَتَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ ﴾ . إنَّ غلَّ الروحِ جزءٌ منْ غلِّ اليدِ ، وإنَّالبخلاء أضيقُ الناسِ صدوراً وأخلاقاً ؛ لأنهم بخلُوا بفضلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ،ولو عملوا أنَّ ما يعطونه الناس إنما هو جلبٌ للسعادةِ ، لسارعوا إلى هذا الفعلِالخيِّرِ ، ﴿ إِنتُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ﴾ .وقال سبحانه وتعالى : ﴿ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ ﴾ ، ﴿ وَمِمَّارَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴾ اللهُ أعطاك فابذلْ مِنْ عطيتهِ |
| فالمالُ عاريةٌ والعمرُ رحَّالُ | المالُ كالماءِ إنْ تحبسْ سواقِيهُ | | يأسنْ يجرِ يعذُبْ منه سلسالُ | يقولُ حاتمُ : أما والذي لا يعلمُ الغيب غيرهُ |
| ويُحيي العظام البيض وهي رميمُ | لقدْ كنتُ أطوي البطن والزادُ يُشتهى | | مخافة يومٍ أنْ يُقال لئيمُ | إنَّ هذا الكريم يأمرُ امرأته أنْ تستضيف لهضيوفاً ، وأن تنتظر روَّاده ليأكلوا معه ، ويؤانسوهُ ليشرح صدرهُ ، يقولُ : إذا ما صنعتِ الزاد فالتمسي لهُ | | أكولاً فإني لستُ آكلُه وحدي | ثمّيقولُ لها وهو يعلنُ فلسفته الواضحة ، وهي معادلةٌ حسابيةٌ سافرةٌ : أريني كريماً مات مِنْ قبلِ حِينهِ | | فيرضى فؤادي أو بخيلاً مخلدَّا | هلْ جمْعُ المالِ يزيدُ في عمرِ صاحبِه ؟ هلْإنفاقُهُ يُنقصُ من أجلِه ؟ ليس بصحيحٍ . *************************************** | |
|