منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين الزوج والبعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11378
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الفرق بين الزوج والبعل   9/10/2010, 12:18 pm

البعل والزوج في القرآن الكريم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فضيل عثمان الدرسي





من تدبر القرآن وجد أن الله سبحانه وتعالى ذكر كلمة الزوج والبعل كل كلمة في موضعها.

أولا : البعل
البعل هو :' الذكر من الزوجين.
ويقال: أتانا بعل هذه الدابة، أي : المستعلي عليها.
وقيل للأرض المستعلية على غيرها بعل .

ويقال لفحل النخل: بعل تشبيها بالبعل من الرجال .

ويقال لما عظم حتى يشرب بعروقه بعل لاستعلائه ، قال صلى الله عليه وسلم: (فيما سقي بعلا العشر) (1).
والبِعالُ: ملاعَبةُ الرجلِ أهلَه. وفي الحديث: ' أيام أكلٍ وشربٍ وبِعالٍ '. والمرأة تباعل زوجها أي تلاعبه
.
والبعولة أيضا مصدر البعل. وبعل الرجل يبعل 'مثل منع يمنع' بعولة ، أي صار بعلا : والمباعلة والبعال : الجماع ، ومنه قوله عليه السلام لأيام التشريق : 'إنها أيام أكل وشرب وبعال ' وقد تقدم. فالرجل بعل المرأة ، والمرأة بعلته. وباعل مباعلة إذا باشرها. وفلان بعل هذا ، أي مالكه وربه. (2).
قال الدكتور فاضل السامرائي: كلمة بعل معناها المستعلي صاحب الكلمة المالك،
قال تعالى : { وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا }النساء128
أن النشوز و الإعراض من البعل المعيل المقصر فى واجباته و يتضمن عدم المس و المعاشرة من الزوج لزوجه.
البعل هو المستعلي هنا والنشوز والإعراض منه فقال (بعلها).

وقال تعالى : { قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخًا }يتضح من سياق الآيات على لسان العجوز امرأة إبراهيم بأنه صار بعلا و بلغ من العمر مما قد يجعله شيخا عزوفا عن المس و المعاشرة و لأنها أصبحت عجوز لا تصلح أو لأنها لا تبغى مسا و لا معاشرة و بالتالى ليس عندها سببا منطقيا لأن يكون لها ولد من إبراهيم بانعدام المس و المعاشرة لأى من الأسباب السابقة.

وقال تعالى : { وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا}. الزوج هنا سمى بعلا فى فترة ما بين وقوع طلاق المرأة و بين ردها فى الفترة المقدرة والتى لا يجوز فيها للمطلقة الزواج من آخر وهى فترة عليه فيها إعالتها و لكن لا يقوم بالمس و المعاشرة وإلا تكون رجعت له كزوج و كان هو زوجا } .

وقوله تعالى :' أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ )125الصافات.
(كل مستعل على غيره )، فسمى العرب معبودهم الذين يتقربون به إلى الله بعلا؛ لاعتقادهم ذلك فيه.

وقوله تعالى:' وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ}
'تبعّلت المرأة يعني تزيّنت له' التبعل التزيّن للزوج والآن في مقام الزينة (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) الآن في مقام زينة فأتى بالكلمة المناسبة.


ثانيا : الزوج:
الزوج ما لا يكمل المقصود إلا معه على نحو من الاشتراك والتعاون وكانت المرأة زوج الرجل لما كان لا يستقل أمره في النسل والسكن إلا بها .
وجاء في الصحاح في اللغة :' زَوْجُ المرأة: بعلها. وزَوجُ الرجل: امرأته قال الله تعالى: ' اسكنْ أنت وزوجُك الجنّةَ ' ويقال أيضاً: هي زوجتُه. قال الفرزدق:

وإن الذي يسعى ليُفسِد زوجتي ... كساع إلى أُسْدِ الشَرى يَسْتَبيلُها

قال يونس: تقول العرب: زوَّجتُه امرأةً، وتزوَّجتُ امرأة، وليس من كلام العرب تزوَّجتُ بامرأة. قال: وقول الله تعالى: ' وزوَّجناهم بحورٍ عِينٍ ' ، أي قرنّاهم بهنَّ، من قوله عزّ وجلّ: ' احشُروا الذين ظلموا وأزواجَهم ' ، أي وقُرناءهم. وامرأة مِزواجٌ كثيرة التزوّج. والتزاوج والمُزاوجة والازدواج بمعنىً. والزوج: خلاف الفَرد، يقال زوج أو فرد، كما يقال: خَساً أو زكا، شفعٌ أو وَتر. قال أبو وَجْزَةَ السعديّ :

ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقَةٍ ... باتَتْ تُباشِرُ عرْماً غيرَ أَزْواجِ


الأزواج في القرآن لها معانٍ منها:

-1 الضروب والأنواع :' فأخْرَجْنا به أزْواجاً من نَبَاتٍ شَتّى ' أي ضُرُوباً .

-2 إذا قَرَنْتَ الشيء بعضه إلى بَعْضٍ: من قَوْلِهِ عزَّ وجَلَّ: ' وإذا النُّفُوْسُ زُوِّجَتْ ' ، ومن قَوْلِه تعالى: ' احْشُرُوا الّذين ظَلَمُوا وأزْوَاجَهم ' أي قُرَناءَ هم.


-3الزوجة : ' وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20)
-4 الصنف :' وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ { أي: صنف من أصناف النبات . ، وأيضا قوله تعالى :' أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ}


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماسة الزرقاء
قوصادي فعال
avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 27
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شي

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوج والبعل   9/10/2010, 3:09 pm

يسلموا وجزاك اللهى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 13290
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوج والبعل   10/10/2010, 8:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11378
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوج والبعل   11/10/2010, 6:18 pm

مشكورين ع المرور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الزوج والبعل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "