منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين
منتديات قوصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين الزوج والبعل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

الفرق بين الزوج والبعل Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الزوج والبعل   الفرق بين الزوج والبعل Empty9/10/2010, 12:18 pm

البعل والزوج في القرآن الكريم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فضيل عثمان الدرسي





من تدبر القرآن وجد أن الله سبحانه وتعالى ذكر كلمة الزوج والبعل كل كلمة في موضعها.

أولا : البعل
البعل هو :' الذكر من الزوجين.
ويقال: أتانا بعل هذه الدابة، أي : المستعلي عليها.
وقيل للأرض المستعلية على غيرها بعل .

ويقال لفحل النخل: بعل تشبيها بالبعل من الرجال .

ويقال لما عظم حتى يشرب بعروقه بعل لاستعلائه ، قال صلى الله عليه وسلم: (فيما سقي بعلا العشر) (1).
والبِعالُ: ملاعَبةُ الرجلِ أهلَه. وفي الحديث: ' أيام أكلٍ وشربٍ وبِعالٍ '. والمرأة تباعل زوجها أي تلاعبه
.
والبعولة أيضا مصدر البعل. وبعل الرجل يبعل 'مثل منع يمنع' بعولة ، أي صار بعلا : والمباعلة والبعال : الجماع ، ومنه قوله عليه السلام لأيام التشريق : 'إنها أيام أكل وشرب وبعال ' وقد تقدم. فالرجل بعل المرأة ، والمرأة بعلته. وباعل مباعلة إذا باشرها. وفلان بعل هذا ، أي مالكه وربه. (2).
قال الدكتور فاضل السامرائي: كلمة بعل معناها المستعلي صاحب الكلمة المالك،
قال تعالى : { وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا }النساء128
أن النشوز و الإعراض من البعل المعيل المقصر فى واجباته و يتضمن عدم المس و المعاشرة من الزوج لزوجه.
البعل هو المستعلي هنا والنشوز والإعراض منه فقال (بعلها).

وقال تعالى : { قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخًا }يتضح من سياق الآيات على لسان العجوز امرأة إبراهيم بأنه صار بعلا و بلغ من العمر مما قد يجعله شيخا عزوفا عن المس و المعاشرة و لأنها أصبحت عجوز لا تصلح أو لأنها لا تبغى مسا و لا معاشرة و بالتالى ليس عندها سببا منطقيا لأن يكون لها ولد من إبراهيم بانعدام المس و المعاشرة لأى من الأسباب السابقة.

وقال تعالى : { وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا}. الزوج هنا سمى بعلا فى فترة ما بين وقوع طلاق المرأة و بين ردها فى الفترة المقدرة والتى لا يجوز فيها للمطلقة الزواج من آخر وهى فترة عليه فيها إعالتها و لكن لا يقوم بالمس و المعاشرة وإلا تكون رجعت له كزوج و كان هو زوجا } .

وقوله تعالى :' أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ )125الصافات.
(كل مستعل على غيره )، فسمى العرب معبودهم الذين يتقربون به إلى الله بعلا؛ لاعتقادهم ذلك فيه.

وقوله تعالى:' وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ}
'تبعّلت المرأة يعني تزيّنت له' التبعل التزيّن للزوج والآن في مقام الزينة (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) الآن في مقام زينة فأتى بالكلمة المناسبة.


ثانيا : الزوج:
الزوج ما لا يكمل المقصود إلا معه على نحو من الاشتراك والتعاون وكانت المرأة زوج الرجل لما كان لا يستقل أمره في النسل والسكن إلا بها .
وجاء في الصحاح في اللغة :' زَوْجُ المرأة: بعلها. وزَوجُ الرجل: امرأته قال الله تعالى: ' اسكنْ أنت وزوجُك الجنّةَ ' ويقال أيضاً: هي زوجتُه. قال الفرزدق:

وإن الذي يسعى ليُفسِد زوجتي ... كساع إلى أُسْدِ الشَرى يَسْتَبيلُها

قال يونس: تقول العرب: زوَّجتُه امرأةً، وتزوَّجتُ امرأة، وليس من كلام العرب تزوَّجتُ بامرأة. قال: وقول الله تعالى: ' وزوَّجناهم بحورٍ عِينٍ ' ، أي قرنّاهم بهنَّ، من قوله عزّ وجلّ: ' احشُروا الذين ظلموا وأزواجَهم ' ، أي وقُرناءهم. وامرأة مِزواجٌ كثيرة التزوّج. والتزاوج والمُزاوجة والازدواج بمعنىً. والزوج: خلاف الفَرد، يقال زوج أو فرد، كما يقال: خَساً أو زكا، شفعٌ أو وَتر. قال أبو وَجْزَةَ السعديّ :

ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقَةٍ ... باتَتْ تُباشِرُ عرْماً غيرَ أَزْواجِ


الأزواج في القرآن لها معانٍ منها:

-1 الضروب والأنواع :' فأخْرَجْنا به أزْواجاً من نَبَاتٍ شَتّى ' أي ضُرُوباً .

-2 إذا قَرَنْتَ الشيء بعضه إلى بَعْضٍ: من قَوْلِهِ عزَّ وجَلَّ: ' وإذا النُّفُوْسُ زُوِّجَتْ ' ، ومن قَوْلِه تعالى: ' احْشُرُوا الّذين ظَلَمُوا وأزْوَاجَهم ' أي قُرَناءَ هم.


-3الزوجة : ' وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20)
-4 الصنف :' وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ { أي: صنف من أصناف النبات . ، وأيضا قوله تعالى :' أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماسة الزرقاء
قوصادي فعال
الماسة الزرقاء


عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 33
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شي

الفرق بين الزوج والبعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوج والبعل   الفرق بين الزوج والبعل Empty9/10/2010, 3:09 pm

يسلموا وجزاك اللهى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور الهدى


عدد المساهمات : 15243
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 40

الفرق بين الزوج والبعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوج والبعل   الفرق بين الزوج والبعل Empty10/10/2010, 8:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرش
مدير المنتدى
مدير المنتدى
القرش


عدد المساهمات : 11377
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 34

الفرق بين الزوج والبعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزوج والبعل   الفرق بين الزوج والبعل Empty11/10/2010, 6:18 pm

مشكورين ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الزوج والبعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظلم الزوج وذكاء الزوجة"
» الزوج يريد تغير المدام
» الفرق بين البلاء والابتلاء..
» ما الفرق بين (النبأ) و (الخبر)؟
» الفرق بين الحمـــد والشكـــر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الإسلامية :: قوصاد المواضيع الدينية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "