منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الذكاء الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 13334
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: الذكاء الاجتماعي   10/2/2017, 5:58 pm

الذكاء الاجتماعي
الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، لا يستطيع العيش منفردا على هذه البسيطة، وحتى لو قرر ذلك فلا مفر له من الاحتكاك بالآخرين على الأقل لقضاء حاجاته الأساسية، المأكل والمشرب والعمل والسكن... إلخ. لكن هذا كله لن يكفل له التميز عن باقي المخلوقات، إذ أنّنا نجد أن هناك كائنات أخرى عديدة لا تستطيع العيش إلا في جماعات، ولا تستطيع الاعتماد على نفسها في كل شئ، لذا كان لزاما على الانسان التميز في اجتماعيته.

الذكاء الاجتماعي هو مقدرة الإنسان على إدارة علاقاته مع الآخرين وتطويعها لصالحه وصالحهم، ولا تتأتى هذه القدرة إلا عن طريق القدرة على فهم الأشخاص بأجناسهم وتقدير مشاعرهم.

من هذا التعريف المقتضب، نجد أن من أفضل الطرق التي تؤدي إلى الوصول إلى كسب أكبر عدد من الناس، هو بتمثل ما ينتابهم من مشاعر وتقدير ما يدور في رأسهم من أفكار، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة التي منحتهم هذه الشخصيات.

لا يمكن بأيّ حال من الأحوال وصف الذكاء الاجتماعي بأنّه العملية البسيطة المكتسبة، بل على العكس تماما فإنّها عملية مرهقة متعبة تحتاج لضبط النفس والهدوء، والمجاملة والمحادثات التي قد تكون مطولة والثناء.

ينظر بعض الناس للذكاء الاجتماعي على أنه سلاح ذو حدين، فالبعض يرى فيه وسيلة لكسب الأشخاص وتحبيبهم فيه، إذ أنّه يتجنب الاصطدام بالآخرين وتذكيرهم بما يكرهون، بينما يرى البعض الاخر أنّه وسيلة للوصول الى المآرب وتحقيق الغايات وخصوصا المادية والوظيفية، فهم يصفونه بالتملق.

ويجب التفريق بين الذكاء والذكاء الاجتماعي، فالذكاء يعطي صاحبه القدرة على فهم محيطه وقوانين الكون ولكن الذكي ليس بالضرورة أن يكون ذكيا اجتماعيا، إذ قد تجده منعزلا لا يحب الاختلاط، فظا مستهتراً بالآخرين وبمشاعرهم، لا يقدر من حوله ولا يستطيع التعامل معهم.

ولا يمكن أحيانا التفريق بين الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي، حتى دفع البعض إلى تعريف الذكاء الاجتماعي على أنّه جزء من الذكاء العاطفي، فالذكاء العاطفي ببساطة هو قدرة الشخص على التحكم في انفعالاته والتحكم في عواطفه بتأجيلها وكبتها ليستطيع تجاوز محنة أو موقف ما وضعته الظروف فيه، مع معرفة عواطف الاخرين وهذا هو مكمن التشابة بين النوعين.

الذكي اجتماعيا أو عاطفيا يمتاز بالثقة العالية في نفسه، ومحبته للآخرين ومحبة الآخرين له، لذا فهو بالتأكيد يستطيع تحقيق أهدافه و طموحاته وسلب تفكير الاخرين هذا بالإضافة إلى كونه شخص أمين وصادق يمتلك القدرة على الاعتراف بخطأه والاعتذار عنه. لذا لا بد من زيادة التركيز على هذه المهارة عن طريق منحها مزيدا من الوقت والدورات التدريبية على ايدي المختصين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكاء الاجتماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: قسم المنتديات الطبية :: قوصاد التنمية البشرية-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "