منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلمات لن تتخيّلوا معانيها الأصلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 13400
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: كلمات لن تتخيّلوا معانيها الأصلية   5/2/2017, 1:58 am

كلمات لن تتخيّلوا معانيها الأصلية... كيف تتغيّر دلالات الألفاظ ؟
تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بثراء مفرداتها وغزارة تعابيرها. ففي الوقت الذي تتكون فيه اللغة الروسية من 130 ألف كلمة، والفرنسية من 150 ألف كلمة، وتراوح الإنجليزية بين 400 و600 ألف مفردة على الأكثر، تتخطى العربية حاجز 12 مليون كلمة.

في الوقت نفسه، تفخر لغة الضاد بتعدد معاني كل مفردة واحتمالها للكثير من التفاسير. إلا أن ما نجهله أن استخدامنا بعض لألفاظ، يأتي مغايراً لمعانيها الأصلية. فكم من مفردات تحمل معاني إيجابية، نعدها سباً، وبالعكس، مثل "كعب"، أو كلمة "شاطر".







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: معناها في أصل اللغة المرأة التي سعلت، ولا يزال الفعل قحب مستخدماً بالجزائر والمغرب بمعنى سعل، وتحولت الكلمة للمرأة التي تمتهن الدعارة، فكانت بائعة الهوى تقف على رأس الطريق وتقحب ليميزها الرجال ويذهبون إليها، فارتبطت العلامة بالاسم ولزمته.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: استخدمها العرب بعدة معانٍ منها المرأة التي استغنت بجمالها عن الزينة، أو بزوجها عن غيره من الرجال، أو التي بقيت في بيت والدها فلم تتزوج، وكلها معانٍ إيجابية، لكن تحولت بمرور الوقت لمعنى سلبي هو المرأة اللعوب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: هم "العبيد"، وذكرت اللفظة بحديث شريف، واقترنت بالنظرة الدونية للعبيد فتحول معناها مع الوقت إلى الشخص الذي يسيّره الآخرون ولا شخصية له.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: بمعنى الرجل الكريم العظيم الصفات، تحولت إلى معنى "عبيط" أو درويش، وربما ارتبط هذا التحول باعتبار الدراويش أو المجاذيب قديماً من أولياء الله الصالحين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: من الكلمات الفصيحة التي تعادل لفظة امرأة، وتحولت مع الوقت لمعنى سلبي يحمل دلالة جنسية وشتيمة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: مشتقة من حاملي البلطة، وكانوا يسيرون في مقدمة الجيوش يمهدون الطريق للجنود من الحشائش والأحراش، وتحولت للدلالة إلى المجرمين أو المعتدين على الناس بغير حق.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تعددت معانيه لدى العرب، فهو النفيس من الشيء، أو السيف، أو الجراب الذي يحمي الشيء. كما قال العرب "علق خير، وعلق شر" أي يحبه ويميل إليه. وربما تطور معناها من هنا للفظ المتداول حالياً، بمعنى المنساق خلف الشيء أو الذي تتحكم به غرائزه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: المكان المنخفض أو الوادي، وكان الرجل إذا أراد أن يتبرز ارتاد غائطاً من الأرض، فارتبط بالبراز أو إطلاق الريح.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: اسم فعل مضارع بمعنى اعترض، وهو لفظ فصيح انتشر بين العامة والطبقات الدنيا، فترفعت عنه الطبقات العليا واعتبرته شائناً، وهكذا أصبح معيباً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات لن تتخيّلوا معانيها الأصلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: المنتديات الأدبية :: قوصاد اللغة العربية وأدبها-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "