منتديات قوصاد
أهلا وسهلا بك في منتديات قوصاد ، نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في جنبات المنتدى ، كما يشرفنا أن تسجل معنا وأن تكون عضوا في كوكبة المتميزين

منتديات قوصاد

حينما تفكر ... حتما ستبدع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برودة القدمين مشكله وعلاج :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 13327
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: برودة القدمين مشكله وعلاج :   12/1/2017, 2:29 am

برودة القدمين مشكله وعلاج :
================
مشكلة برودة القدمين تظهر في فصل الشتاء لدى الكثير من الناس. وتظهر مشكلة برودة القدمين بسبب قصور في الدورة الدموية . وهو ما يؤدي الى عدم وصول الدم جيداً الى الأطراف. ومن المعروف أن الدم يحمل الاكسجين والغذاء والدفء . الى جميع اعضاء الجسم بما فيها الأطراف ومع تحسن الدورة الدموية تنتهي مشكلة برودة القدمين، ولكن البرودة المستمرة للقدمين قد يكون لها اسباب اخرى مثل الانيميا (فقر الدم)، متلازمة الارهاق المستمر، التهاب الأعصاب الطرفية، السكروقصور الدورة الدموية الطرفية نتيجة تلف الشرايين والشعيرات الدموية الطرفية. أيضاً التدخين قد يكون سبب مع التغذية الغير صحية.
إذا كانت برودة القدمين مصحوبة بأعراض أخرى مثل تغير لون الجلد، التنميل، احساس بالوخز أو تصلب الجلد يجب استشارة الطبيب . وللتغلب على برودة القدمين في المنزل اليك بعض الوصفات المنزلية:

1- مساج الزيت الدافئ :
المساج هو طريقة بسيطة وطبية في نفس الوقت لاستعادة الدفء في قدميك. المساج ينشط الدورة الدموية الطرفية فتعيد الدفء الى قدميك، كما أن المساج مفيد لصحة قدميك ويمنع ظهور الكثير من المشاكل الخاصة بالقدمين.
نقوم بتدفئة القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند في الميكروويف لعدة ثواني. ثم نقوم بتدليك الزيت على القدمين من الاصابع باتجاه الكعب وصعوداً الى المفصل لمدة 10 دقائق. بعد الانتهاء نقوم بارتداء جوارب القطن، بعمل هذا المساج قبل الذهاب الى النوم وعند الحاجة يمكن ان يكرر مرة اخرى نهارا .

2- الماء البارد والدافئ :
العلاج بالماء من أبسط الوصفات ومع ذلك من أكثرها فعالية ويمكن عملها في المنزل بسهولة لاستعادة دفء قدميك. الماء البارد يزيل الأعراض والدافئ ينشط الدورة الدموية.
نضع في وعاء بلاستيكي كبير الماء البارد ووعاء آخر بالماء الدافئ، ثم نجلس في وضع مريح مع وضع القدمين في الماء البارد لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك نضع القدمين في الماء الدافئ لمدة دقيقة واحدة. ونستمر في التبديل بين الوعائين لمدة ربع ساعة، وتكرر هذه الوصفة عدة مرات يومياً حتى تزول اعراض برودة القدمين تماماً.

3- ملح الابوسوم (املاح الاستحمام) :
نقوم بمزج نصف كوب من ملح الابوسوم مع الماء الدافئ في وعاء كبير، ثم نقوم بتقليبه حتى يذوب. نضع القدمين في الماء لمدة 20 دقيقة، نقوم تكرار تلك الوصفة 3 مرات في الاسبوع . ملح الابوسوم يحتوي على المغنسيوم والذي ينتقل الى القدمين وينشط الدورة الدموية الطرفية.

4- شاي الزنجبيل :
الزنجبيل من الأطعمة الحارة التي تجلب الدفء للجسم كما انه ينشط الدورة الدموية مما يؤيدي بمرورها للأطراف ويمنع برودة القدمين.
نقوم بوضع شرائح الزنجبيل في قدر به كوبين من الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، ونضيف القليل من العسل للتحلية. يتم تناول هذا المشروب مرتين أو ثلاثة يومياً. يمكنك كذلك نقع قدميك في منقوع الزنجبيل.

5- الشاي الأخضر :
تناول الشاي الأخضر يحسن من اداء الشرايين والأوعية الدموية ويساعد في القضاء على برودة القدمين. عليك بتناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يومياً. كما يمكنك أيضا نقع قدميك في منقوع الشاي الاخضر.

6- الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد :
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر، والتفاح، والعدس، والكبد، واللحوم الحمراء، والسبانخ، ودقيق فول الصويا، واللوز، والمشمش المجفف، والزيتون، وحبوب الإفطار المدعمة، والجرجير، والمحار، والهليون.

6- الإكثار من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم :
لا يستطيع الجسم تخزين ما يكفي من الماغنيسيوم لفترة طويلة ، لذلك فمن الضروري أن تشمل الأطعمة والوجبات الرئيسية الخاصة بك بالماغنسيوم، فالنساء البالغات تحتاج ما يصل الى 300 مليجرام من الماغنيسيوم يوميا، أما الرجال يتطلب ما يصل الى 400 مليجرام، من الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم السبانخ، والسلق، واللفت، والخردل، والقرنبيط، والأعشاب البحرية، والأفوكادو، والخيار، والفاصوليا الخضراء، والبطاطا المخبوزة، والحبوب الكاملة، وبذور اليقطين، وبذور السمسم واللوز.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برودة القدمين مشكله وعلاج :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوصاد :: قسم المنتديات الطبية :: قوصاد الطب العام والأعشاب-
انتقل الى:  
عداد الزوار
زوار المنتدى منذ يوم الجمعة 17-12-2010

free counters
" جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط "